منتدى السعودية الخضراء يتعهد بخفض الانبعاثات

الاثنين 25 أكتوبر 2021 04:18 ص

شهدت العاصمة السعودية الرياض، اعتبارا من السبت، انعقاد النسخة الأولى من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، والتي شهدت الإعلان عن العديد من المستهدفات الهامة، منها إعلان المملكة صفر انبعاثات كربونية بحلول 2060.

وقال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال إطلاق المنتدى، السبت، ويستمر حتى الإثنين، إن المملكة تستهدف الوصول للحياد الصفري في الكربون في 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

وأعلن "بن سلمان"، عن نية المملكة الانضمام إلى الاتحاد العالمي للمحيطات، وإلى تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ وإلى اتفاقية الرياضة لأجل العمل المناخي وتأسيس مركز عالمي للاستدامة السياحية.

وأشار إلى أن الحزمة الأولى من المبادرة (السعودية الخضراء) تمثل استثمارات بقيمة تزيد عن 700 مليار ريال (نحو 187 مليار دولار) مما يساهم في تنمية الاقتصاد الأخضر، وتوفير فرص عمل نوعية، وفرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص.

وأكد بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، وإعادة تأهيل ثمانية ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن المملكة "ستعتمد نظام تصاريح انبعاثات الكربون والتعويض الكربوني محليا".

وأضاف: "بمقدورنا تحويل احتياجات الطاقة عبر تحويل 50% إلى الموارد المتجددة.. السعودية خفضت 48 مليون طن من انبعاثات الكربون السنوية في السنوات الماضية".

وتابع: "معظم التقنيات اللازمة لخفض الانبعاثات ستصل إلى مرحلة نضوج بحلول 2040، لذا نحتاج بعض الوقت للتصرف بشكل مناسب» مؤكدا أن «هدف 2060 سيتم تحقيقه دون أي تأثير مالي أو اقتصادي معاكس".

وفي المنتدى ذاته، قال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي "عبدالرحمن الفضلي"، إن المبادرة تسهم في حماية التنوع البيولوجي، وتسعى للإعلان عن 30% من مساحة أراضي المملكة كمناطق محمية.

وذكر أن الاستراتيجية الخاصة بالوزارة تضمنت 64 مبادرة بتكلفة إجمالية تتجاوز 52 مليار ريال (13.9 مليار دولار) شاملة لجميع جوانب المجال البيئي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن الشركة تعمل على تحقيق هدف الوصول لصافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول 2050.

وأضاف: "الاستثمار في الغاز سيسمح بالتخلص من جزء كبير من حرق المواد السائلة في المملكة".

إلى ذلك، أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي "سلطان الجابر"، على أهمية المنتدى لمساعدة العالم في التقدم ومواجهة التغير المناخي، وقال إنه "يعد نقلة نوعية لكيفية إدارة الأعمال في مواجهة التحديات العالمية للتغير المناخي".

كما قال وزير النفط وزير التعليم العالي الكويتي "محمد الفارس"، إن بلاده ستكون شريكا مع السعودية والخليج لتحسين الانتقالات في الطاقة.

وأضاف: «الانتقال الحكيم للطاقة هو أن نضع بالاعتبار الالتزامات التي قدمتها السعودية والإمارات فيما يتعلق بالطاقة.. دولنا منتجة للنفط والغاز ولكن علينا أن نعمل اللازم لإحداث التوازن». كما أعلن مجلس الوزراء البحريني، أمس الأحد أن البلاد تستهدف الوصول للحياد الكربوني في 2060

وقال أمير ويلز "تشارلز"، إن "المبادرة تسهم في بناء مستقبل مستدام ومثمر"، مبينا أن قيادة المملكة العالمية للانتقال إلى الطاقة المتجددة شيء أساسي، يحفز الجميع إلى رؤية هذا التنوع في مزيج الطاقة.

وشدد على أن درجات الحرارة التي تشهدها بعض المناطق لاسيما في الشرق الأوسط تتطلب التعامل معها بجدية لإحداث أثر كبير وإيجابي على النظام البيئي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتدى السعودية الخضراء انبعاث كربون السعودية الخضراء بن سلمان

السبت.. منتدى السعودية الخضراء وقمة الشرق الأوسط الأخضر

بدعوة من بن سلمان.. الشيخ تميم يشارك في قمة الشرق الأوسط الأخضر بالسعودية

بسبب تغير المناخ.. السعودية ودول الخليج تواجه سيناريوهين مروعين

السعودية تعين مستشارين ماليين لإصدار أدوات دين خضراء

من شرم الشيخ.. انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء

بدء زراعة 49 مليون شجرة بالمياه المجددة في السعودية حتى 2030

هل تساعد صناعة النفط بمعالجة تغير المناخ؟ السعودية تؤكد وخبراء البيئة يرفضون