ردا على الانقلاب.. المبعوث الأمريكي يلوح بعقوبات على السودان

الاثنين 25 أكتوبر 2021 07:24 ص

لوح المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي "جيفري فيلتمان"، الإثنين، بفرض عقوبات على السودان؛ ردا على الانقلاب الحاصل في البلاد.

وقال "فيلتمان" إن أي تغيير في الحكومة السودانية الانتقالية بالقوة سيضع المساعدات الأمريكية للخرطوم في خطر.

وانتقد "فيلتمان" الاعتقالات التي طالت عددا من الوزراء والمسؤولين السودانيين، فجر اليوم، مؤكدا أنها تخالف الوثيقة الدستورية التي ترعى الحكم الانتقالي في البلاد، والشراكة بين المكون العسكري والمدني.

وأضاف بحسب "العربية"، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ جراء تقارير عن سيطرة الجيش على مقاليد الأمور في البلاد.

وجرى اعتقال رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" وعدد من وزرائه، بعد يوم من اللقاء مع "فيلتمان"، في الخرطوم، والذي التقى كذلك رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، ونائبه الفريق أول "محمد حمدان دقلو" الشهير بـ"حميدتي".

ودعا المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، قادة السودان إلى التعاون على تنفيذ الوثيقة الدستورية، مؤكدا دعم واشنطن لانتقال ديمقراطي مدني في السودان.

وتسارعت الأحداث بشكل خطير خلال الساعات الأخيرة، وسط اتهامات للمجلس السيادي بتنفيذ انقلاب عسكري لمنع تسليم السلطة للمدنيين.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، للخروج للشوارع واحتلالها تماماً، والتجهيز لمقاومة أي انقلاب عسكري بغض النظر عن القوى التي تقف خلفه.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

السودان اعتقال حمدوك جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي البرهان حميدتي المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي اعتقال عبدالله حمدوك الولايات المتحدة المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي اعتقال عبدالله حمدوك الولايات المتحدة

تفاؤل أمريكي بوجود مخرج للأزمة الحالية في السودان

قبيل اعتقاله.. حمدوك يطالب السودانيين بالنزول للشوارع والدفاع عن ثورتهم

وكالة أنباء السودان تعلن رفع أمريكا تمثيلها الدبلوماسي لسفير.. وتحذف الخبر

لجنة الشؤون الخارجية بالنواب الأمريكي تهدد بفرض عقوبات على السودان