صحيفة: تكليف السعودية باختيار وفد المعارضة السورية للتفاوض تحد كبير

الجمعة 20 نوفمبر 2015 05:11 ص

قالت صحيفة «رأي اليوم» إن المملكة العربية السعودية تقف هذه الأيام أمام معضلة كبيرة، هي عقد اجتماع لفصائل المعارضة السورية، لاختيار أعضاء الوفد الذي من المفترض أن يتفاوض مع النظام السوري حول طبيعة المرحلة الانتقالية والحكومة التي ستقودها والصلاحيات التي ستحظى بها.

التكليف للمملكة بالقيام بهذه المهمة الصعبة - حدد منتصف ديسمبر/كانون الاول كسقف لعقد هذا المؤتمر - جاء من قبل اجتماع فيينا الموسع الذي انعقد يوم السبت الماضي في العاصمة النمساوية، بمشاركة أكثر من 17 وزيرا للخارجية، على رأسهم الوزير الأمريكي جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

معلومات الصحيفة تؤكد أن أميرا سعوديا من أحفاد الملك «فيصل» هو الذي يحمل هذا الملف، وينسق مباشرة مع الاميرين «محمد بن نايف» ولي العهد، و«محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، وأنه التقى فصيلا سوريا معارضا على هامش اجتماعات فيينا الموسعة.

ورصت الصحيفة المعضلة التي تواجهها السعودية من عدة جوانب أبرزها كيفية تمثيل معظم أطياف القوى السورية المعارضة في الوفد المقترح، ناهيك عن اجتماع جدة، وكيفية تمثيل المعارضة السورية الداخلية، وعما إذا كانت السلطات السورية ستسمح لها بالمغادرة إلى جدة، وهناك عقبة تمثيل الإخوان المسلمين، وجماعة مؤتمر القاهرة (المؤيدة لبقاء الأسد)، والقوى الإسلامية على الارض.

المهمة السعودية ثقيلة جدا، بحسب الصحيفة، والتصدي لحملها تحد كبير للدبلوماسية السعودية، خاصة مع معارضة إيران بقوة هذا الاختيار، كما أن الدور السوري الرسمي داعم للموقف الايراني ويرى في السعودية عدوا، بسبب مطالبة وزير خارجيتها بضرورة تنحي «بشار الأسد» قبل بدء أي عملية سياسية.

وأشارت الصحيفة أن النجاح السعودي في هذه المهمة يتطلب مرونة وحيادية وتنازلات وصبر طويل، أما الفشل فيعني إعادة الملف إلى الأمم المتحدة ومبعوثها ستيفان دي ميستورا لاختيار الوفد كحل أخير.

  كلمات مفتاحية

السعودية المعارضة السورية اجتماع فيينا

اجتماع فيينا يقر محادثات مع المعارضة ومرحلة انتقالية 6 أشهر ويتجاهل مصير «الأسد»

تقرير: مصر تسعى لإضعاف تمثيل «الائتلاف السوري» في المفاوضات

مصر تسعي إلى إدماج «مجموعة القاهرة» في وفد المعارضة السورية للمفاوضات