بعد الإجراءات السعودية ضد لبنان.. جنبلاط يطالب بإقالة قرداحي

الجمعة 29 أكتوبر 2021 09:48 م

طالب رئيس حزب "التقدمي الاشتراكي" اللبناني "وليد جنبلاط"، بإقالة وزير الإعلام في حكومة بلاده "جورج قرداحي"، وذلك بعد أقل من ساعة على إعلان السعودية ومن بعدها البحرين، إجراءات ضد لبنان عقب تصريحات الوزير.

وقال "جنبلاط"، عبر حسابه في "تويتر": "كفانا كوارث.. أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان"، في إشارة واضحة إلى "قرداحي"، دون أن يسميه.

وأضاف: "إلى متى سيستفحل الغباء والتآمر والعملاء بالسياسة الداخلية والخارجية اللبنانية".

 

وكان "جنبلاط" نشر تدوينة الخميس، عن "قرداحي"، قال فيها: "كنا بغنى عن هذا التحليل أو هذا التصريح الهميوني لوزير الإعلام اللبناني الذي حرق ما تبقى من أواصر العلاقات بيننا وبين دول الخليج".

ووصف "جنبلاط" تلك الدول بأنها "كانت وستبقى الحاضن الأساس لمصالح لبنان واللبنانيين".

ومساء الجمعة، قررت السعودية، استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور، وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

كما أعلنت إيقاف الواردات اللبنانية كافة إلى المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن تصريحات الوزير تمثل "حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلا عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلب للحقائق".

وأعربت الحكومة السعودية عن أسفها "لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية، بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها".

وقالت الحكومة السعودية إنها ستتخذ عددا من الإجراءات الأخرى لتحقيق أهدافها، كما أكدت "على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان"، حرصا على سلامتهم "في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان".

وسارت البحرين على خطاها، وطلبت من سفير لبنان مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات قد استدعت سفراء لبنان لديها؛ لتسليمهم مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها "قرداحي"، بشأن الحرب في اليمن.

ووصف "قرداحي" الحرب في اليمن بـ"العبثية"، وقال إنها يجب أن تتوقف، ورأى أن ما يفعله الحوثيون دفاع عن النفس، وذلك في تصريحات أدلى بها ضمن حلقة من برنامج "برلمان شعب" جرى بثها يوم الاثنين الماضي.

وفي أعقاب الجدل الذي أثارته تصريحاته، قال "قرداحي" إنه لا يجوز أن يملي أحد على اللبنانيين ما يجب القيام به بخصوص بقاء وزير في الحكومة من عدمه، مضيفا أنه جزء من حكومة متكاملة ولا يمكنه اتخاذ قرار بالاستقالة من تلقاء نفسه.

وأشار "قرداحي" إلى أن مقابلته التي أثارت الجدل تم تصويرها في 5 أغسطس/آب، قبل تعيينه وزيرا بأسابيع، مؤكدا أن مواقفه في تلك المقابلة تجاه سوريا وفلسطين والخليج هي آراء شخصية، لا تلزم الحكومة.

وقال إنه لم يقصد "ولا بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

أما وزارة الخارجية اللبنانية، فقالت إن الكلام الصادر عن "قرداحي" لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية.

غير أن "حزب الله"، اللبناني ندد الخميس في بيان، بما وصفه بالحملة "الظالمة" التي تقودها السعودية والإمارات ومجلس التعاون الخليجي على وزير الإعلام اللبناني.

وأعلن الحزب رفضه أي دعوة لإقالة "قرداحي" أو دفعه إلى الاستقالة، معتبرا هذه الدعوات اعتداءً سافرا على لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنبلاط قرداحي الأزمة السعودية اللبنانية لبنان السعودية

ميقاتي يهاتف قرداحي ويطلب منه "اتخاذ القرار المناسب لإصلاح علاقات لبنان"

بعد إجراءات السعودية العقابية.. تراجع كبير لليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي

إثر أزمة قرداحي.. الحوثي تلوح بمنع دخول منتجات السعودية لليمن

أبوالغيط: هناك أطراف لديها مصلحة في تفكيك علاقات لبنان بالدول العربية

ن. تايمز: تصريحات قرداحي أعادت لبنان الضعيف لساحة التنافس السعودي الإيراني

جنبلاط: إقالة قرداحي والاعتذار من الخليج المخرج لأزمة لبنان