3 مليارات دولار زيادة بسوق تقنية المعلومات السعودي

الجمعة 20 نوفمبر 2015 04:11 ص

كشفت إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات المعلومات التقنية والأبحاث تقريرًا عن توقعاتها بارتفاع إجمالي قيمة سوق خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية إلى 3.09 مليار دولار في العام 201، ويمثل ذلك زيادة سنوية تبلغ 12.5%، حيث أشارت شركة الأبحاث العالمية إلى خمسة مشروعات لتوسيع وتحديث البنية التحتية على نطاق واسع في قطاعات الحكومة والمال والرعاية الصحية والتعليم والنقل، باعتبارها عوامل دافعة رئيسة للسوق.

وقال «عزير مجتبى»، خبير تحليل الأبحاث لخدمات وبرمجيات تقنية المعلومات بشركة IDC المملكة العربية السعودية، «لتتمكن منشآت القطاع الخاص من تعزيز انتشار أعمالها وفهم عملائها بشكل أفضل واتخاذ القرارات بكفاءة أعلى، فإنها تستثمر في أدوات الأعمال الذكية وحلول التحليلات، وكذلك في تقنيات الاتصالات المتنقلة.

وفي الوقت نفسه يستثمر القطاع الحكومي بشكل مكثف في تحويل خدماتها التي تقدمها للمواطنين إلى رقمية، ويعمل برنامج الخدمات الحكومية الإلكترونية «يسر» على دعم هذه المبادرة من خلال دمج البنية التحتية لتقنية المعلومات للجهات الحكومية والوزارات، بما يمكن من تحويل توفير الخدمات إلى مركزي للعملاء الداخليين».

كما يقود مقدمو الخدمات المحليون البيئة التنافسية في سوق خدمات تقنية المعلومات بالمملكة، حيث إن أكثر من نصف أكبر 10 مقدمي خدمات هم منشآت محلية.

ومن جهته قال «حمزة نقشبندي»، مدير خدمات تقنية المعلومات بشركة IDC المملكة العربية السعودية، «تتوقع IDC أن يستمر سوق خدمات تقنية المعلومات في المملكة في تحقيق نمو بارز على مدى السنوات المقبلة، ويرجع ذلك بشكل أساسي لمبادرة الحكومة الإلكترونية، ومساعي تطوير الاتصالات وتقنية المعلومات عبر كل القطاعات، ومشروعات تطوير البنى التحتية، مثل مشروعات التوسع في مراكز المعلومات.

 

  كلمات مفتاحية

المملكة تنفق 120 مليار ريال على «الاتصالات والتقنية» العام الماضي

أكثر من ثلثي شركات الإمارات تتوقع هجمات إلكترونية خطرة خلال 90 يوما

صحف المملكة تبرز اللقاءات السعودية الأمريكية بجدة وواشنطن

تخصصات بالتوظيف «التقني» السعودي تبحث عن مواطنين