صحف المملكة تبرز اللقاءات السعودية الأمريكية بجدة وواشنطن

الخميس 14 يوليو 2016 01:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، باللقاءات السعودية الأمريكية التي عُقدت، أمس الأربعاء، في مدينة جدة (غربي المملكة) والعاصمة الأمريكية واشنطن.

وتناولت الصحف ارتفاع عدد المشتبه في تورطهم في أحداث التفجيرات الثلاثة التي ضربت السعودية مؤخرا إلى 22 متهما، في الوقت الذي نقلت عن مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» قوله إن الهجمات التي وقعت في السعودية تحمل بصمات تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكرت الصحف أن البنك السعودي للتسليف وافق على تقديم قروض بقيمة 66.7 مليون ريال (18 مليون دولار تقريبا) لـ544 مواطنا في إطار دعم أصحاب المشروعات المتناهية الصغر بقطاع الاتِّصالات.

وبينما تناولت الصحف ارتفاع نسبة الجرائم الإلكترونية في المملكة، كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مخالفة قرار إغلاق المحلات التجارية في الـ9 مساء، يتضمن عقوبة إغلاق المحل المخالف عدة أيام وغرامة 10 آلاف ريال (2666 دولارا).

لقاءات سعودية أمريكية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط» التي تناولت استقبال العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في مكتبه بقصر السلام في جدة، أمس، سفير الولايات المتحدة لدى السعودية «جوزيف ويستفول»؛ حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحثا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى ولي العهد وزير الداخليةالسعودي، الأمير «محمد بن نايف»، السفير الأمريكي، وبحث معه جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين السعودية والولايات المتحدة؛ حيث أكدا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

أيضا، التقى ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، السفير الأمريكي، وتناول اللقاء عددا من المسائل ذات الاهتمام المشتركة.

صحيفة «الحياة»، من جانبها، نشرت خبرا عن لقاءات ثنائية عقدها وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، في واشنطن، أمس، مع كل من نظيره الأمريكي «جون كيري»، ومستشارة الأمن القومي الأمريكي «سوزان رايس».

كما التقى «الجبير»، أمس، بعدد من زعامات مجلس الشيوخ الأمريكي، وهم: رئيس لجنة الشؤون الخارجية «اد رويس»، وكبير الديموقراطيين بالمجلس «أليوت أدجل»، والسيناتور «ستيف سكاليس».

أيضا، التقى وزير الخارجية السعودي رئيس مجلس النواب الأمريكي، «بول رايان»، في مقر المجلس بواشنطن.

وجرى خلال اللقاءات بحث العلاقات الثنائية في كل مجالات التعاون المشترك، كما تم بحث العديد من المواضيع التي تهم البلدين، وعلى رأسها المستجدات على الساحة اليمنية، والأزمة السورية، وجهود محاربة العنف والتطرف والجماعات الإرهابية، وعملية السلام في الشرق الأوسط، وغيرها من القضايا.

تفجيرات جدة والمدينة والقطيف

الصحف السعودية واصلت متابعة تطورات التفجيرات التي جرت، أواخر شهر رمضان، قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة (غرب)، وقرب القنصلية الأمريكية في مدينة جدة (غرب)، إضافة إلى التفجير الذي استهدف مسجداً للشيعة في مدينة القطيف (شرق).

إذ أفادت صحيفة «عكاظ» بارتفاع عدد المشبه في تورطهم في التفجيرات الثلاثة إلى 22 متهما.

ويحمل الموقوفون جنسيات السعودية وباكستان ومصر، وتم القبض عليهم يومي 29 و30 رمضان، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وتمت عمليات الضبط في مدينتي جدة والمدينة المنورة، ومدن أخرى.

 

ونقلت صحيفة «الحياة» عن «جون برينان»، مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، قوله إن الهجمات التي وقعت في السعودية، أخيراً، تحمل بصمات تنظيم «الدولة الإسلامية»، وإن التنظيم المتشدد يمثل تهديداً خطراً جداً للمملكة.

في شأن آخر، ذكرت صحيفة «تواصل» الإلكترونية أن مكاتب الاستقدام في المملكة رفعت فاتورة استقدام العمالة المنزلية الفيتنامية إلى 20 ألف ريال بدلا من 19 ألفا، بخلاف تكلفة التأشيرة، البالغة 2000 ريال، ليصبح إجمالي استقدام العاملة الفيتنامية 22 ألفا (5866 دولاراً).

وعزت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام أسباب الزيادة إلى الارتفاع المتواصل لرسوم مكاتب التعاقدات في هانوي، مشيرة إلى أن المكاتب الفتينامية تطالب بـ4000 دولار مقابل إنهاء المعاملة الواحدة.

تصنيف الجمعيات الأهلية

صحيفة «المدينة» كشفت، من جانبها، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة تعكف على وضع تنظيم لتصنيف مجالات وأنشطة الجمعيات الأهلية، بالتعاون مع مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، من أجل أن تحقق الجمعيات أهدافها ورسالتها عبر مجالاتها المختلفة.

وقامت الوزارة برصد أنشطة الجمعيات المختلفة، تمهيدا للتصنيف، وذلك بهدف الارتقاء بأداء الجمعيات المختلفة، ومنع ازدواجية العمل وتداخل الاختصاصات، من خلال معرفة الفئات المستهدفة من قبل الجمعيات الخيرية، والتي تشتمل على ‏العاطلين عن العمل، و‏محدودي الدخل، وذوي الإعاقة والمرضى والفقراء والمساكين والأرامـل والمطلقات، والمقبلين على الزواج.

في الوقت الذي وافق البنك السعوديّ للتسليف على تقديم قروض بقيمة 66.7 مليون ريال (18 مليون دولار تقريبا) لـ544 مواطنا في إطار دعم أصحاب المشروعات المتناهية الصغر بقطاع الاتِّصالات، بتكلفة استثماريَّة تصل إلى 200 ألف ريال (53 ألف دولار) للمشروع.

وأكَّد ناطق البنك «عبدالعزيز الناصر»، أنَّ البنك يسعى إلى دعم كل شاب وفتاة ممَّن لديه الرغبة في خوض غمار الاستثمار، مؤكِّدًا أنَّ البنك لا يتوانى في تقديم التمويل، وتأهيل الشباب الراغبين بالعمل ليحقق طموحه.

وأوضح «الناصر» أنَّ التمويل المالي المُقدَّم لأصحاب المشروعات المتناهية الصغر في قطاع الاتِّصالات، هي بمثابة قرض حسن، ويتم احتساب التمويل على العميل دون فوائد.

تزايد الجرائم إلكترونية

بينما أشارت صحيفة «الرياض» إلى أن إجمالي القضايا الواردة إلى محاكم المملكة والمتعلقة بالجرائم الإلكترونية بلغت خلال العام الجاري نحو 776 قضية.

وكان إجمالي القضايا في كافة أنحاء المملكة خلال عام 1435هـ نحو 164 قضية، فيما بلغت العام الماضي 573 قضية.

وبعدد 207 قضايا، تصدرت منطقة مكة المكرمة (غرب) قائمة مناطق المملكة الثلاثة عشر، من حيث استقبال محاكم المنطقة لهذا النوع من القضايا.

إلى هذا، نقلت الصحيفة تأكيد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان لها، أن المهلة الممنوحة لجميع المشتركين لتوثيق أرقام جوالاتهم  بالبصمة ستنتهي في 15 شوال الجاري.

وشددت الهيئة، عبر بيانها، على أنه سيتم فصل الخدمة عن شرائح المشتركين الذين لم يقوموا بتوثيق أرقامهم بالبصمة، بعد ذلك التاريخ مباشرة.

قضايا غير السعوديين

بينما علمت صحيفة «الاقتصادية»، من مصادر مطلعة، أنه تم تشكيل لجنة رباعية مكونة من وزارات العدل، والداخلية، والخارجية، وهيئة التحقيق والادعاء العام، لمعالجة التعامل مع القضايا الجنائية لغير السعوديين.

وأوضحت المصادر أنه سيتم الفصل في الحق العام في قضايا القتل التي يكون أطرافها أجانب، دون انتظار ذوي المجني عليه للادعاء بالحق الخاص من الخارج، كما أكدت التوصيات ترحيل الجاني بعد اكتمال محكوميته، لافتة إلى قدرة المدعين بالحق الخاص إقامة دعواهم ضد الجاني، في بلاده، إن رغبوا في ذلك، بهدف الحد من تراكم السجناء الأجانب على ذمة تلك القضايا.

إغلاق المحلات في التاسعة مساء

فيما كشف استطلاع للصحيفة، عن موافقة 49% من السعوديين، على توجه الوزارة بإغلاق المحال في التاسعة مساء، فيما رفض 42% من إجمالي المصوتين الإغلاق.

وبلغت أعداد المشاركين في التصويت الذي أطلقته الصحيفة، أمس، نحو 3095 شخصا خلال الـ24 ساعة، بينما التزم نحو 9% منهم بالحياد.

من جانبه، أوضح «محمد العجلان» رئيس اللجنة التجارية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، أن توجه وزارة العمل بإغلاق المحال في التاسعة مساء، «غير مجدٍ» وسيتسبب في خسائر لقطاعات متعددة داخل السوق السعودية، مؤكدا أن كثيرا من قطاعات التجزئة ستتضرر.

بيد أن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، «خالد أبا الخيل»، قال لصحيفة «اليوم» إن مخالفة قرار إغلاق المحلات التجارية في الـ9 مساء، يتضمن عقوبة إغلاق المحل المخالف عدة أيام، وغرامة 10 آلاف ريال.

وأضاف «أبا الخيل» أن «هناك استثناء في قرار إغلاق المحلات التجارية لعدد من الأنشطة، منها المراكز الترفيهية، ومدن الملاهي، ومراكز الألعاب، والمطاعم والمقاهي».

وتابع: «تلك المواقع سيكون وقت إغلاقها في الساعة 12 ليلاً وفي الإجازات تغلق في الساعة 1 صباحاً»، مؤكدا أن المحال التجارية في المنطقة المركزية في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مستثناة كذلك من هذا القرار، لخصوصية موقعهما الجغرافي ما يسمح لهما بالعمل حتى ساعات متأخرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية امريكا مساند الدولة الإسلامية تفجيرات إغلاق المحلات جرائم إلكترونية تقنية المعلومات

«بن سلمان» يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة

«العمل» السعودية تنتهي من مسودة تنظيم إغلاق المحلات في التاسعة مساء

صحف السعودية تبرز وقوع 3 تفجيرات بجدة والقطيف والحرم المدني

3 مليارات دولار زيادة بسوق تقنية المعلومات السعودي

20 ألف فرصة عمل للسعوديين «سائقين وخدمات مساندة» في مشروع نقل الطلاب