وزيرة التعاون الدولي: مصر وقعت على قرضين بـ4.5 مليار دولار

السبت 21 نوفمبر 2015 05:11 ص

أكدت وزيرة التعاون الدولي المصري «سحر نصر»، أن مصر وقعت على قرضين بقيمة 4.5 مليار دولار مع البنك الدولي والبنك الأفريقي، تحصل عليهم مصر على مدار ثلاث سنوات.

وأوضحت في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المصرية أنه تم اقتراض 3 مليارات دولار من البنك الدولي و1.5 مليار دولار آخرين من البنك الأفريقي تستلمهم مصر خلال ثلاث سنوات.

وأفادت نصر بأن نحو 1.5 مليار دولار ستدخل للموازنة العامة للدولة قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن القرضين سوف يكونان بفائدة 1.5% وبفترة سماح 5 سنوات وفترة سداد 35 سنة.

وأضافت: أن «القرضين سيخصصان لمشروعات توفير فرص العمل بشكل سريع مثل الصرف الصحي في الإسكندرية والبحيرة، وربط الطرق الرئيسة التي أنشأتها الدولة بالقرى والمناطق النائية».

وقالت إنه «سيتم إدخال القرض في الموازنة لتحقيق الاستفادة بسرعة، من دون بيروقراطية المؤسسات الدولية».

وكان رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» قد صرح الشهر الماضي، أن بلاده التي تعاني من شح في الموارد الدولارية تسعى لجمع 4 مليارات دولار من الخارج قبل نهاية 2015، من خلال اقتراض 1.5 مليار دولار من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، بجانب طرح أراض للمصريين في الخارج بقيمة 2.5 مليار دولار.

جاء ذلك فيما تجف الإعانات المالية التي كانت تتلقاها السلطات المصرية من السعودية والكويت والإمارات، وينخفض بعجلة متسارعة الرصيد الأجنبي من الدولارات أو ما يسمى بالاحتياطى الأجنبي لدى البنك المركزي.

  كلمات مفتاحية

مصر قروض البنك الدولي

مصر تقترض 3 مليارات دولار من «البنك الدولي» لدعم الموازنة

مصر تقترض لتعويض الاحتياطي .. والجنيه في خطر

أسباب وتداعيات تراجع الاحتياطي النقدي في مصر

الاحتياطي الأجنبي لمصر يهبط لأدنى مستوى منذ مارس الماضي

الحكومة المصرية تقترض 33 مليار جنيه في شهر واحد!

مصر والسقوط الاقتصادي