إعادة اعتقال رئيس الحزب الحاكم السابق بالسودان إبراهيم غندور

الاثنين 1 نوفمبر 2021 10:27 ص

قال مصدر من عائلة "إبراهيم غندور" رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم السابق في السودان ووزير الخارجية السابق في عهد الرئيس المخلوع "عمر البشير"، إنه أعيد اعتقاله، الإثنين،  بعد 24 ساعة من إطلاق سراحه.

والأحد، أطلقت السلطات السودانية سراح قيادات من نظام "البشير"، أبرزهم "إبراهيم غندور"، رئيس حزب "المؤتمر الوطني" في السودان، وكذلك "محمد التبيدي"، مدير الإعلام في جهاز الأمن والمخابرات السابق في عهد الرئيس السابق.

وتم أيضا إطلاق سراح كل من "الشاذلي المادح"، الناطق باسم جهاز الأمن والمخابرات في عهد "البشير"، و"عبدالرحيم عالم"، القيادي في الحزب الحاكم السابق.

وفي أول تصريحات له، عقب الإفراج عنه، وجه "غندور" دعوة للأحزاب السياسية إلى مصالحة وطنية شاملة.

وأضاف أن "الأزمة السياسية الحالية في السودان تحتاج إلى حوار ومصالحة بين كل المكونات لتجاوزها"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "الأناضول" التركية.

وتولى "غندور" حقيبة وزارة الخارجية في عهد "البشير"، إلى جانب رئاسته "المؤتمر الوطني" المنحل الذي كان الحزب الحاكم في السودان.

يذكر أن نيابة مكافحة الإرهاب في السودان رفضت، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، قرار وكيل النيابة الأعلى إخلاء سبيل "غندور" وآخرين متهمين بالتحضير لانقلاب عسكري في 30 يونيو/حزيران 2020.

واتهمت النيابة، آنذاك، "غندور" والقيادي بحزب المؤتمر المنحل "أنس عمر" ورئيس حزب دولة القانون "محمد علي الجزولي" بالتخطيط لانقلاب عسكري على حكومة الانتقال.

وأعفى "البرهان" عددا من المسؤولين، بينهم دبلوماسيون، من مناصبهم، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش، قبل أسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إبراهيم غندور السودان البشير البرهان

اعتقال وزير خارجية السودان السابق إبراهيم الغندور

انقلاب السودان.. لماذا يختفي حميدتي عن الأضواء؟

السودان.. وزير الخارجية الأسبق إبراهيم غندور يبدأ إضرابا عن الطعام

محكمة سودانية تبرئ غندور والجزولي من تهمة التخطيط للانقلاب