«بوتين» في طهران الإثنين ويستقبل ملك الأردن الثلاثاء .. وتأجيل زيارة الملك «سلمان»

السبت 21 نوفمبر 2015 06:11 ص

يستقبل المرشد الأعلى الإيراني «آية الله علي خامنئي»، الإثنين المقبل، الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال زيارة الأخير لطهران، بحسب ما أعلن «الكرملين»، أمس الجمعة.

ويبحث الرئيس الروسي مع المرشد الأعلى «مسائل تتعلق بالعلاقات الثنائية خاصة في مجالات الطاقة النووية والنفط والغاز وكذلك التعاون الروسي الإيراني في قطاع الدفاع»، كما صرح «يوري اوشاكوف» مستشار «الكرملين».

وأضاف مستشار «الكرملين» أن «بوتين» الذي سيجتمع أيضا مع الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، لم يلتق «خامنئي» سوى مرة واحدة في 2007.

وفي مؤشر إلى تصاعد نشاط الدبلوماسية الروسية بشأن الملف السوري عقب التدخل الروسي العسكري، سيلتقي «بوتين»، الثلاثاء، العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» في «سوتشي» بجنوب روسيا غداة زيارته إلى إيران، كما أوضح «أوشاكوف».

وأعلن مستشار «الكرملين» أيضا تأجيل زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى الأشهر الأولى من 2016، بعد أن كانت مقررة قبل نهاية هذا العام، علما بأن السعودية هي من الدول المتمسكة برحيل «الأسد»، وترفض أي تعاون مع نظامه.

وأفاد الديوان الملكي الأردني في بيان بان العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» سيجري منتصف الاسبوع المقبل محادثات حول الحرب على الارهاب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية.

 

وقال البيان إن الملك «عبد الله» سيعقد مباحثات مع الرئيس الروسي في مدينة سوتشي الروسية منتصف الاسبوع، تتناول «الجهود الدولية في الحرب على الارهاب»، ضميفاً أن محادثات الزعيمين ستتطرق كذلك إلى «مستجدات الأوضاع في المنطقة، خصوصا على الساحة السورية».

وترغب موسكو في تشكيل تحالف دولي يضم إيران والأردن ودول أخرى في المنطقة وكذلك الغربيين بهدف محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

لكن هذا الاقتراح الروسي يصطدم بتحفظ غربي ورفض السعودية وقطر وتركيا لفكرة التحالف مع نظام «بشار الأسد».

ومن المتوقع إجراء اتصال بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» أثناء القمة الدولية حول المناخ التي ستعقد في باريس اعتبارا من 30 نوفمبر/تشرين الثاني، كما قال «اوشاكوف».

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف مارس/أذار2011 قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبتدمير هائل في البنية التحتية، بالإضافة إلى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران الأردن خامنئي بوتين العلاقات الإيرانية الروسية الدولة الإسلامية العلاقات السعودية الروسية

إيران وصدمتها في الحليف الروسي

مسؤولون إسرائيليون: «بوتين» خير «الأسد» بين التنحي طواعية أو الطرد

التحول الاستراتيجي: لماذا تريد إيران دعوة روسيا إلى العراق أيضا؟

«بوتين»: لا أمتلك الحق في مطالبة «الأسد» بالتنحي

«ستراتفور»: إيران وروسيا لا تحملان نفس الالتزام تجاه «الأسد»