ليبيا.. مبادرة لتجاوز خلافات مجلسي النواب والأعلى

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 04:06 ص

طرح نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي "عبدالله اللافي"، مبادرة لإنهاء الانسداد السياسي بشأن قوانين الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة نهاية العام الجاري.

وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة الليبية، الإثنين، إن مبادرته لحل هذا الانسداد السياسي تتمثل في تقديم مقترح لجمع مجلسي النواب والأعلى للدولة عن طريق لقاء بين رئاستي المجلسين للتوافق حول الخلافات المتعلقة بقوانين وتشريعات الانتخابات.

وذكر أنه إن تم ذلك تذهب التوافقات بين المجلسين إلى مجلس النواب ومن ثم يصوت عليها، وتعاد إلى مفوضية الانتخابات لبدء العمل الفعلي بحيث لا نتجاوز الموعد المحدد للاقتراع، وهو 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وشدد "اللافي" على أن مبادرته لا تعرقل عمل المفوضية العليا للانتخابات.

وأضاف أن المبادرة التي طرحها لإخراج ليبيا من هذه الأزمة "مبادرة شخصية"، ولا علاقة لها بأي جهة سياسية سواء داخل مجلس النواب أو (المجلس الأعلى للدولة)، وأنها تقوم على البحث عن أرضية توافقية بين أعضاء المجلسين بشأن القوانين والتشريعات الانتخابية.

ووفق "اللافي"، فإن القوانين الثلاثة مصدر الخلاف، هي القانون الخاص برئيس الدولة، وقانون القاعدة الدستورية، وقانون الانتخابات البرلمانية.

ولم يصدر أي تعليق من مجلس النواب أو المجلس الأعلى للدولة حول مبادرة "اللافي".

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي "خالد المشري"، حذر في وقت سابق، الإثنين، من "خطر عظيم وكبير"، في حال إجراء الانتخابات بقوانين "مطعون فيها أمام المحكمة الدستورية".

وأضاف أن الطعون تخص القوانين الصادرة عن مجلس النواب، وأيضا هناك طعن إداري حول إجراءات مفوضية الانتخابات.

وسبق لمجلس النواب، أصدر قانونين منفصلين لإجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن تُجرى الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق لم يحدد بعد.

ورفض المجلس الأعلى للدولة أوائل الشهر الماضي، ما سماه خروقات مجلس النواب لاتفاق الصخيرات السياسي، وذلك بانفراده بإصدار قانون انتخاب البرلمان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قالت السبت، إن على مجلس النواب الليبي تعديل قانون الانتخابات، حتى يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن.

وأضافت البعثة أن "احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021 ضروري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية، وتعزيز مصداقيتها (..) فضلا عن القبول بنتائج الانتخابات".

كما دعت البعثة الأممية إلى "إزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات، للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية".

وعادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا مؤخرا؛ جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات والقوانين الانتخابية.

ويهدد ذلك التطور الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور؛ حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا عبدالله اللافي مبادرة الأزمة الليبية انتخابات ليبيا

ليبيا.. فتح باب الترشح للانتخابات في نوفمبر وتحديد مواعيد جولتي الرئاسة

المرشحون لرئاسة ليبيا.. سباق ساخن بحسابات داخلية وخارجية معقدة

مفوضية الانتخابات بليبيا تحذف شروط الترشح لمنصب الرئيس بعد ساعة من نشرها

رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي: نخشى انتخاب رئيس دون دستور

ليبيا.. فتح باب الترشيح الأحد والمشري يحذر من حرب أهلية