مفوضية الانتخابات بليبيا تحذف شروط الترشح لمنصب الرئيس بعد ساعة من نشرها

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 11:39 ص

حذفت مفوضية الانتخابات الليبية شروط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية بعد ساعة من نشرها.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا رسميا شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، حيث من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحسب بيان المفوضية، فإن "على المترشح أن يكون ناخباً، أي مسجلاً بسجل الناخبين، وأن يكون مسلماً ومن أبوين مسلمين"، مشددا على ضرورة أن يثبت المترشح عدم حمله لجنسية دولة أخرى عند ترشحه، وكذلك الأمر بالنسبة لوالديه وزوجته.

وقال رئيس المفوضية "عماد السايح"، في مؤتمر صحفي: "إن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية والرئاسية سيكون حال استكمال الاستعدادات الفنية واللوجيستية".

وأضاف: "حسب تقديراتنا، سنعلن فتح باب الترشح في النصف الأول من الشهر المقبل بعد استكمال كافة الاستعدادات الفنية واللوجيستية".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، في وقت أقر فيه مجلس النواب الليبي قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب، فيما أعلن المجلس الأعلى للدولة رفضه لهذين القانونين، وطالب مفوضية الانتخابات بوقف العمل بها إلى حين التوافق حولها.

وتسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة "محمد المنفي"، وحكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، مهامها في ليبيا، في مارس/آذار الماضي، وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا انتخابات الرئاسة مفوضية الانتخابات الليبية

أبرزهم حفتر والقذافي والنايض.. 5 مرشحين محتملين لرئاسة ليبيا 

رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي: نخشى انتخاب رئيس دون دستور

خلافات ليبية تثير الشكوك حول مستقبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

ليبيا.. فتح باب الترشيح الأحد والمشري يحذر من حرب أهلية

ليبيا.. المفوضية العليا تعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية