مشروع لدرء أخطار السيول يبتلع فتاة وخالتها في المدينة المنورة

السبت 21 نوفمبر 2015 08:11 ص

توعد مواطن سعودي بمقاضاة مسؤولين حكوميين، إثر وفاة ابنته وخالتها، بعد أن سقطتا في مشروع كان يفترض فيه أن يدرأ خطر السيول التي قد تشهدها بلدتهما في المدينة المنورة غربي السعودية، إلا أن المشروع «المُهمل» منذ أعوام، سلب الحياة من الفتاة وخالتها، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

ففي محافظة العيص (المدينة المنورة)، حمل مواطن، الدفاع المدني وبلدية سليلة جهينة ومحافظ العيص، مسؤولية وفاة ابنته وخالتها في إحدى الحفر التي خلفها مقاول شمال العيص (سليلة جهينة)، كان ينفذ مشروعاً لدرء أخطار السيول، ما أدى إلى تجمع كميات كبيرة من الماء، نتج منها غرق فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً، وخالتها.

من جهته، علق رئيس بلدية سليلة جهينة المهندس «جابر الحيدري»، على الحادثة، بقوله: «إن الحفرة التي وقعت فيها الفتاة وخالتها هي أحد المشاريع المنفذة ضمن مشاريع درء مخاطر السيول التي تنفذها بلدية سليلة جهينة»، موضحاً أنه سيقف على الموقع خلال الساعات المقبلة.

ورفض الخوض في التفاصيل، مشيراً إلى أن بياناً تفصيلياً عن الحادثة سيصدر عن أمانة منطقة المدينة المنورة في وقت لاحق.

وفي جدة، قابلت إمارة منطقة مكة المكرمة أمس، سيل الانتقادات التي صبت عليها، بتصريح صحفي للمتحدث باسمها «سلطان الدوسري»، أكد فيه أن السدود الـ14 التي أنشئت في السنوات الأخيرة «أسهمت في درء خطر 32 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي هطلت على جدة أخيراً. فيما استوعبت مجاري السيول 17 مليون متر مكعب، ومنعت دخولها إلى أحياء جدة».

وقدرت إمارة مكة كمية المياه الناجمة عن الأمطار التي هطلت يوم الثلاثاء الماضي، بنحو 57 مليون متر مكعب. أما الشدة المطرية فقدرتها – استناداً إلى تقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وهيئة المساحة الجيولوجية – بما يراوح بين 20 و70 ملليمتراً.

ولقي العديد من الأشخاص مصرعهم الأسبوع الماضي إما غرقا أو صعقا إثر سيول وأمطار غزيرة ضربت مناطق مختلفة في السعودية، خاصة جدة والمدينة المنورة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة سيول

الملك «سلمان» يطلب تقريرا عاجلا عن سيول جدة

مصرع 3 أشخاص وتأجيل رحلات جوية وتعليق جزئي للدراسة جراء أمطار السعودية

غرق طفل وصعق مقيم بالكهرباء حصيلة سيول «حفر الباطن» بالسعودية

1500 بلاغ بسبب أمطار جدة منهم حالة وفاة بالصعق الكهربائي

7 سدود جديدة لإنقاذ جدة من كوارث السيول المتجددة

«شبر ماء»!

المدينة المنورة.. أزمة كبيرة بين «الأمانة» و«البلدية» حول أزمة السيول

مصرع 3 وإنقاذ 20 جرفتهم السيول غربي السعودية