الخميس 19 نوفمبر 2015 06:11 ص

طلب العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» تقريرا عاجلا عن الوضع في جدة والمدينة المنورة وحائل والتي شهدت سيولا أسفرت عن مصرع 12 شخصا خلال الأيام الماضية.

وأسفرت الأمطار التي تساقطت على المدينة المنورة عن مصرع 7 أشخاص، فقد تم تسجيل حالة غرق سعودي بقرية النجف ينبع، وحالتي وفاة لطفلين بقرية البثنة في ينبع النخل، و3 وفيات بوادي الجفر بالمدينة المنورة،كما توفي مقيم مصري بسيل «وادر قناة» بالمدينة المنورة.

وفي حائل، بلغ عدد الوفيات حالتين، وفي جدة 3 وفيات، ليرتفع مجمل عدد الوفيات إلى 12 حالة وفاة.

وكشف مستشار العاهل السعودي أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل» أن التقرير المفصل سيعرض على خادم الحرمين فور الانتهاء منه، بحسب ما نقلت صحيفة الحياة اللندنية.

وأضاف: «بينت لخادم الحرمين ما حدث نتيجة الأمطار التي شهدتها جدة شفهيا، وسأقدم تقريرا مفصلا لمقامه الكريم، الذي طلب أن يقدم إليه عاجلاً»، لافتاً إلى أن التقارير الأولية أوضحت أن «بعض القنوات كانت مسدودة بسبب خلل في الصيانة»، كما أن الأنفاق التي امتلأت كانت بسبب «انقطاع الكهرباء عن المضخات»

وأقر «الفيصل» بوجود «نقص» في الإمكانات بجدة، لكنه قال: «لو هطلت الأمطار في أية مدينة أخرى، سيحدث ما حدث في جدة»، مبرئاً السيول المنقولة من خارج جدة، التي أكد أنها «لم تدخل المدينة، إذ إن مشروع درء أخطار السيول والأمطار نجح بامتياز في التصدي للسيول المنقولة وأخطارها».

وأضاف أمير مكة: «تدفقت المياه عبر 15 سداً إلى القنوات الفرعية، ومن ثم إلى الرئيسة، التي نقلتها بدورها إلى البحر، ولم تدخل مياه تلك السيول إلى الأحياء الداخلية لمدينة جدة، ولم تتضرر من أي سيل منقول، بل كان تجمّع المياه في الأحياء التي ليس فيها تصريف للأمطار، ولا سيما أن الأحياء التي فيها قنوات صرف لمياه الأمطار قليلة ومحدودة».

وبدأ سكان المدينة المنكوبة يحصون الخسائر التي خلفتها الأمطار، بين سيارات غارقة، وأنفاق تحولت إلى برك تتجمع فيها المياه، وبنية تحتية بحاجة إلى صيانة وترميم.

في وقت نبهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى احتمال هطول أمطار وحدوث تقلّبات جويّة على ست مناطق من المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة، تشمل مكة المكرمة، والرياض، والشرقية، والباحة، وعسير، وجازان.

وتوقعت «الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة» في تقريرها أمس، تهيؤ الفرصة لهطول أمطار رعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الرياض والشرقية والقصيم، وكذلك على مرتفعات مناطق عسير والباحة وجازان ومكة المكرمة تشمل الأجزاء الشرقية منها والأجزاء الجنوبية للبحر الأحمر.

وتوقعت الأرصاد، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، كتلة هوائية باردة مصحوبة بانخفاض ملموس في درجات الحرارة ونشاط في الرياح السطحية على مناطق شمال وغرب المملكة ومن ثم تؤثر على وسط وشرق المملكة، كما لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مناطق شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية.

اقرأ أيضاً

ارتفاع ضحايا السيول إلى 7 وفيات بينهم 4 أطفال وتعليق الدراسة في جدة

مصرع 3 أشخاص وتأجيل رحلات جوية وتعليق جزئي للدراسة جراء أمطار السعودية

السعودية.. إخلاء مستشفى وتعليق الدراسة وانهيار جسر في تبوك جراء الأمطار

نقض أحكام متهمين بقضية «كارثة السيول» في السعودية

غرق طفل وصعق مقيم بالكهرباء حصيلة سيول «حفر الباطن» بالسعودية

توقعات بهطول أمطار رعدية على مرتفعات السعودية

غرق جدة .. مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد فساد المحليات

مشروع لدرء أخطار السيول يبتلع فتاة وخالتها في المدينة المنورة

رجل أعمال «شهير» متهم في قضية «سيول جدة» يقدم التماسا وأدلة تثبت براءته

فيديو.. الإعلام الهندي يشكر سعوديا أنقذ عاملا هنديا في الرياض وسط السيول

المدينة المنورة.. أزمة كبيرة بين «الأمانة» و«البلدية» حول أزمة السيول

جدة أنفقت 800 مليون ريال على تصريف مياه الأمطار في 5 سنوات

توجه سعودي لإعادة محاكمة 12 متهما في كارثة «سيول جدة»

بعد دراسة عشرة ملفات جديدة.. متهمون في «سيول جدة» أمام «الإدارية العليا»