الأردن.. غضب عارم إثر وفاة عاملة بسبب إهانة من مديريها

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 12:34 م

أثارت وفاة سيدة أردنية معروفة موجة غضب عارمة بالأردن بعد إصابتها بنزيف دموي جراء تعرضها للإهانة والإساءة من قبل رئيسها بالعمل.

وأفادت قناة "رؤيا" الأردنية بأن العاملة "حمدة" توفيت في إحدى مشاغل الخياطة في منطقة "الأزرق"، فور تعرضها لنوبة غضب وحزن شديدين في أثناء عملها، ما أدى إلى انفجار في (أم الدم الخلقية) أحدث نزفا دمويا شديدا، وذلك بعد تعرضها للإهانة والإساءة والصراخ عليها من قبل رئيسها في العمل، إذ لم يكن أمامها إلا أن تستنجد بمشاعرها لتعبر عن احتجاجها ضد العنف الذي مورس عليها وتهديدها بقطع رزقها".

ولفتت القناة إلى أن "العنف المرتكب في العمل قد يؤدي إلى الوفاة، وربما هذا ما يجهله كثر من أرباب العمل، الذين يمارسون الضغط النفسي على العاملين في أماكن العمل متجاهلين مشاعر العاملين لديهم".

وباشر مدعي عام منطقة "الأزرق" التحقيق في قضية "حمدة الخياطة" لمعرفة المتسببين في وفاتها، وفق ما كشف عنه القاضي السابق لدى محكمة الجنايات الكبرى، المحامي "نائل العموش".

وقدم "العموش" لائحة شكوى بناء على التقارير الطبية وتقرير التشريح وأقوال شهود العيان وأقوال ذوي المتوفاة، مشيرا إلى أن "قضية حمدة من القضايا التي يجب تسليط الضوء عليها والتعامل معها كقضية رأي عام، لكونها تشكل عنفا داخل المؤسسات والشركات الربحية التي تعمل على توظيف الأشخاص من الطبقة الفقيرة والمحتاجين إلى العمل لسد احتياجاتهم عبر مهن يمارسونها لتمكنهم من العيش الكريم".

وأقيمت الشكوى من قبل زوج السيدة وأطفالها القصر الثلاث إلى جانب والدتها وشقيقيها ضد الشركة التي يملكها أجانب من الجنسية الآسيوية، والتي كانت "حمدة" تعمل بها، بتهمة الإيذاء النفسي والمعنوي والاكراه المفضي إلى القتل.

وعملت المجني عليها لدى المشتكى عليهم بوظيفة خياطة منذ نحو سنة، ولم تكن تعاني من أية أمراض أو إصابات وتمتعت بصحة جيدة وبنية جسمية صحية جيدة ولم يسبق لها أن اشتكت من أية أمراض أثناء فترة عملها.

وفي الأيام الأخيرة، تمت ممارسة ضغوط نفسية ومعنوية على "حمدة"، وأثناء قيامها بعملها داخل المشغل كالمعتاد، قام المشتكى عليهم، وعددهم 7، بالضغط على المجني عليها وإيلامها نفسيا ومعنويا ومحاولة إكراهها على العمل أو تركه، ما أدى إلى دخولها في نوبة بكاء وغضب وانفعال شديدين، الأمر الذي أدى إلى سقوطها داخل المشغل وأمام العاملين والمشتكى عليهم ودخولها في غيبوبة.

وكشفت كاميرات المراقبة داخل المشغل واقعة الوفاة، التي أيدتها التقارير الطبية التي عللت سبب الوفاة بنزيف دموي شديد جراء الضغط النفسي.

وأعرب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن عن غضبهم من بشاعة الواقعة، وطالبوا بمحاسبة إدارة المشغل فورا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن حمدة الخياطة منطقة الأزرق

الأردن.. وفاة رئيس الوزراء السابق عبدالسلام المجالي