أسعار النفط تهبط 3% بعد زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 07:06 م

هبطت أسعار النفط بما يزيد على 3% أثناء التعاملات، الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأمريكية زيادة أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي، حتى مع تراجع مخزونات البنزين إلى أدنى مستوى في 4 أعوام في أكبر مستهلك بالعالم.

وعند الساعة 15:50 بتوقيت جرينتش، كانت عقود خام برنت القياسي العالمي منخفضة 2.62 دولارا، أو 3.05%، عند 82.16 دولارا للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.93 دولارا، أو 3.50%، إلى 80.97 دولارا للبرميل.

ويُتوقع أن تجدد الدول المصدرة للنفط ضمن تحالف "أوبك+"، خلال اجتماعها يوم الخميس، سياستها المعتمدة حاليا للحد من الخام المعروض من باب الحذر ومن ثم الاستفادة من ارتفاع الأسعار، ويتعلق الأمر كذلك بحماية "الكارتل" من صدمة قاسية في حال عودة إيران قريبا إلى السوق.

ومثلما هي الحال في بداية كل شهر تقريبا منذ ظهور وباء كورونا، يجتمع الأعضاء الثلاثة عشر في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤهم العشرة ضمن اتفاقية "أوبك+" عبر الفضاء الافتراضي؛ للاتفاق بشأن تعديل إنتاجهم من الذهب الأسود.

ولكن قلة من المراقبين يتوقعون مفاجأة من الكارتل، على الرغم من ضغوط المستهلكين الساخطين من ارتفاع الأسعار.

وألقى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، باللوم في قفزة لأسعار النفط والبنزين على رفض دول "أوبك" ضخ المزيد من الخام.

وأرجع "بايدن"، خلال كلمة له في قمة المناخ في جلاسجو باسكتلندا، أيضا ارتفاع التضخم إلى تباطؤ في سلاسل الإمداد ناتج عن أزمة فيروس كورونا.

وشدد الأمين العام لمنظمة "أوبك"، "محمد باركيندو" مجددًا، الأسبوع الماضي، على "ضرورة التزام الحذر وإيلاء الاهتمام لوضع السوق المتغير باستمرار"، في خطاب درج الكارتل على اتباعه عبر الإصرار على عوامل الخطر التي تحوم حول الطلب؛ من أجل تبرير سياسته الحذرة.

وأشار إلى ارتفاع الإصابات بـ"كوفيد-19" المسجلة في روسيا والصين، هذه الاستراتيجية المواتية للمنتجين تؤدي إلى زيادة شهرية في الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، بينما يجري إبقاء أكثر من 4 ملايين برميل غير مستخرجة يوميًا.

وتذبذبت أسعار النفط في نطاق دون 85 دولارا للبرميل، الثلاثاء، لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوى في ثلاثة أعوام وسط تعاملات متقلبة، قبيل تقارير بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، وبينما يترقب المستثمرون اجتماع تحالف "أوبك+" يوم الخميس.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك+ كوفيد-19 مخزونات الخام الأمريكية كورونا أوبك

ارتفاع أسعار النفط إلى 84.99 دولار للبرميل

تمسكت بموقفها.. أوبك+ تقر زيادة إنتاج النفط مع مطلع ديسمبر

أسعار النفط تعاود الصعود بعد رفض "أوبك+" زيادة الإمدادات

هبوط مخزون الخام الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ مايو 2003