NSO الإسرائيلية بعد وضعها بالقائمة السوداء الأمريكية: مستاءون.. نحن نكافح الإرهاب

الخميس 4 نوفمبر 2021 01:01 ص

أعربت مجموعة "NSO Group" الإسرائيلية، المصممة لبرنامج "بيجاسوس" للتجسس، عن استيائها من قرار الولايات المتحدة وضعها في القائمة السوداء الأمريكية للشركات المحظورة.

وقال متحدث باسم المجموعة لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء، إن "مجموعة NSO مستاءة من القرار نظرا لأن التقنيات الخاصة بنا تدعم مصالح وسياسات الأمن القومي الأمريكي عبر منع الإرهاب والجريمة".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أدرجت وزارة التجارة الأمريكية، شركتي "NSO" و"كانديرو" الإسرائيليين على قائمتها السوداء؛ بسبب بيعهما برامج وتقنيات تجسس لحكومات أجنبية (خارج إسرائيل) استخدمت هذه المعدات لاستهداف المسؤولين الحكوميين والصحفيين وغيرهم.

وتعني إضافة "NSO" و"كانديرو" إلى القائمة السوداء الأمريكية، أنهما قامتا أو شاركتا في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي للولايات المتحدة أو مصالح السياسة الخارجية، وأن الصادرات إليها من نظيراتها في الولايات المتحدة مقيدة.

و"NSO" شركة إسرائيلية متخصصة في تطوير أدوات التجسس السيبراني، تأسست عام 2010، ويعمل فيها نحو 500 شخص ومركزها قرب تل أبيب.

وكانت الشركة محل جدل كبير في السنوات الأخيرة، حيث يقول مختبر "سيتيزن لاب" (Citizen Lab) الكندي لمراقبة الإنترنت إن نظام "بيجاسوس" الذي تسوقه الشركة تستخدمه دول تتميز "بسجلات مشبوهة في حقوق الإنسان وتواريخ من السلوك التعسفي لأجهزة أمن الدولة".

وكان تحقيق -أجرته 17 مؤسسة إعلامية ونُشرت نتائجه في يوليو/تموز الماضي- كشف أن برنامج "بيجاسوس" للتجسس الذي تنتجه شركة "NSO" الإسرائيلية استخدم لاختراق هواتف صحفيين ومسؤولين وناشطين بأنحاء متفرقة من العالم.

و"بيجاسوس" من برامج التجسس باهظة التكلفة، فوفقا لقائمة أسعار 2016 -بحسب موقع "فاست كومباني" (FAST COMPANY)- فإن شركة "NSO" تطلب 650 ألف دولار من العملاء مقابل اختراق 10 أجهزة؛ إضافة إلى نصف مليون دولار رسوم تثبيت البرنامج.

ويعتبر "بيجاسوس" من أخطر برامج التجسس "وأكثرها تعقيدا"، وهو يستهدف بشكل خاص الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس" (iOS) لشركة "أبل"، لكن توجد منه نسخة لأجهزة "أندرويد" تختلف بعض الشيء عن نسخة (iOS).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

NSO تجسس بيجاسوس قائمة سوداء العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

واشنطن بوست: إدراج NSO الإسرائيلية بالقائمة الأمريكية السوداء خطوة أولى

الجارديان: بيجاسوس يواجه يوم الحساب الدولي.. والفضل لـ"سيتزن لاب"

بلومبرج: NSO الإسرائيلية تدرس إغلاق وحدة إنتاج بيجاسوس