ماكرون يتفق مع بينيت على التعاون بشأن فضيحة تجسس بيجاسوس

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 04:54 ص

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين، قضية برنامج التجسس "بيجاسوس" الذي استهدف هاتف الأخير.

وجرى اللقاء على هامش قمة "كوب 26" (COP26) حول المناخ المنعقدة في غلاسكو بأسكتلندا.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية عن مصدر دبلوماسي (لم تسمه)، قوله إن "ماكرون" و"بينيت" بحثا القضية، واتفقا على استمرار التعامل مع المسألة بطريقة سرية ومهنية، وبشفافية بين الجانبين.

وبمجرد تنزيله على هاتف جوال، يتيح "بيجاسوس"، الذي طورته شركة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية، التجسس على مستخدمه، من خلال الاطّلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

ووجدت الشركة الإسرائيلية نفسها هذا الصيف في صلب فضيحة تجسّس عالمية، بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلاميّة دوليّة، أظهر أن برنامج "بيجاسوس" سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

وكانت وسائل الإعلام التي كشفت تحقيقاتها هذه المعلومات قد أفادت حينها بأن القائمة المسربة تضم أحد الأرقام الهاتفية الخاصة بـ"ماكرون"، وأرقام وزراء فرنسيين عدة.

وغيّر "ماكرون" هاتفه، بعدما ظهر رقمه على قائمة الأهداف المحتملة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، توجه إلى باريس في حينها لإبلاغ نظيرته الفرنسية "فلورنس بارلي"، أن بلاده تأخذ الادعاءات على "محمل الجد".

وعقد مؤخراً في باريس لقاء رفيع المستوى بين مسؤولين إسرائيليين وفرنسيين، لمحاولة تهدئة التوترات الناجمة عن المعلومات التي كُشفت عن برنامج "بيجاسوس" للتجسس.

وقال موقع "أكسيوس"، إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "إيال حولاتا"، توجه إلى باريس لتقديم اقتراحات، في محاولة لتهدئة التوترات بين الجانبين بعد الكشف عن الشقّ الفرنسي من قضية "بيجاسوس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماكرون بيجاسوس أو إن إس بينيت

بعد التجسس عليه.. ماكرون يطالب إسرائيل بتقديم توضيحات حول بيجاسوس

لوموند: المغرب استخدم بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس على ماكرون ومسؤولين بالجزائر

الولايات المتحدة تدرج NSO الإسرائيلية مصممة برنامج بيجاسوس على القائمة السوداء

NSO الإسرائيلية بعد وضعها بالقائمة السوداء الأمريكية: مستاءون.. نحن نكافح الإرهاب

الحزب الحاكم في بولندا يقر بشراء بيجاسوس وينفي التجسس على معارضيه