بحضور شكري وبلينكن.. الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا ينطلق الإثنين

الأحد 7 نوفمبر 2021 02:31 م

ينطلق في واشنطن، الإثنين، الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة بحضور وزيري خارجية البلدين، ويتناول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا، في بيان، إن الوزير "أنطوني بلينكين" يستقبل نظيره المصري "سامح شكري"، والوفد المرافق له في العاصمة الأمريكية واشنطن، يومي 8 و9 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري؛ وذلك بهدف عقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأوضحت الوزارة أنه "من المقرر عند افتتاح الحوار الاستراتيجي بين البلدين، مناقشة القضايا الدولية والإقليمية، وحقوق الإنسان، والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية".

ويشارك في الحوار الاستراتيجي بين البلدين، كبار المسؤولين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع الأمريكية، وسيتبع اللقاء تصريحات من قبل وزيري الخارجية، بحسب البيان نفسه.

وأكد البيان أن "مصر تعد شريكاً حيوياً للولايات المتحدة"، فيما أعربت الخارجية الأمريكية عن التزامها بتقوية الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر، المستمرة منذ 40 عامًا، وذلك من خلال تعزيز التعاون الأمني، ومراعاة حقوق الإنسان، وتنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية.

واختتم البيان بالقول إن "الحوار الاستراتيجي المذكور يمثل فرصة للنهوض بجميع مجالات التعاون بهدف تحسين حياة كل من الأمريكيين والمصريين".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قررت تعليق مبلغ 130 مليون دولار من المعونة العسكرية الأمريكية لمصر، رهنا باتخاذ خطوات لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، فيما وافقت في الوقت نفسه على منح مصر 170 مليون دولار من المساعدات، من شريحة قيمتها 300 مليون دولار للسنة المالية 2020.

وتقدّر منظمات حقوقية عدد الموقوفين السياسيين في مصر بنحو 60 ألف محتجز منذ تولي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" منصبه في 2014، بعد إطاحة الجيش بالرئيس الراحل "محمد مرسي"، وشنّ السلطات حملة قمع واسعة شملت الإسلاميين والليبراليين والحقوقيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحوار الاستراتيجي أمريكا مصر الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري

بلينكن: سنعمل على تعزيز حرية التعبير والصحافة بمصر (فيديو)

قلق أمريكي من النهج المصري إزاء السودان وإثيوبيا وحقوق الإنسان

وزير الخارجية المصري: لن ننحاز لطرف ضد الآخر في السودان

شراكة استراتيجية.. تفاصيل البيان الختامي للحوار المصري الأمريكي

بعد نحو عام من رئاسة بايدن.. إلى أين تتجه العلاقات المصرية الأمريكية؟

اتصال هاتفي بين شكري وبلينكن.. وواشنطن تؤكد على أهمية حقوق الإنسان