السيسي وماكرون يتوافقان على دعم انتخابات ليبيا واستعدادات مؤتمر باريس

الاثنين 8 نوفمبر 2021 04:07 م

توافق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ونظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين، على ضرورة دعم المسار السياسي في ليبيا وصولا إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر، إلى جانب خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وذكرت الرئاسة المصرية، في بيان، أن "السيسي" تلقى اتصالا هاتفيا من "ماكرون"، لمناقشة "الاستعدادات الجارية لاستضافة باريس للمؤتمر الدولي حول ليبيا خلال الشهر الجاري".

وأورد البيان أن الاتصال "تطرق إلى مناقشة سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، خاصة الاقتصادية والعسكرية، بالإضافة إلى نشاط الشركات الفرنسية في إطار المشروعات التنموية المتنوعة، خاصة فيما يتعلق بتوطين الصناعة في مصر".

وأشارت الرئاسة المصرية إلى "تبادل الرؤى بين السيسي وماكرون حول تطورات الأوضاع في السودان، حيث تم التوافق على أهمية التعامل مع التحديات الراهنة في السودان على نحو يحقق الاستقرار والأمن للشعب السوداني ويحافظ على المسار الديمقراطي للعملية السياسية الحالية، ومن ثم ضرورة قيام كل الأطراف السودانية بتغليب المصلحة العليا للوطن والتوافق الوطني".

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة المقبل، قمة حول ليبيا بحضور الدول المشاركة في عملية برلين ودول جوار ليبيا، بهدف المصادقة على خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من البلاد، وتوفير الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي إيمانويل ماكرون ليبيا

رويترز: الدبيبة يعتزم الترشح لمنصب الرئيس في ليبيا

ليبيا.. المشري يطالب بمقاطعة الانتخابات ويدعو لاعتصام ويحذر من بركان غضب جديد

ماكرون يستقبل السيسي ويشيد بتطور العلاقات الفرنسية المصرية

وزير الخارجية المصري يلتقي نائب الرئاسي الليبي في القاهرة

قبيل الانتخابات.. المنفي يطلع السيسي على الأوضاع السياسية في ليبيا