الكويت بعد العفو.. نواب يبدؤون الحرب على الفساد

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 09:53 ص

مع صدور مرسومي العفو في الكويت، تقدم 11 نائباً بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية، حول الشبهات وتضخم الحسابات والتحويلات المالية لأعضاء مجلس الأمة ووزراء وقياديين في الدولة وغيرهم، منذ عام 2009 حتى اليوم.

ويشمل الطلب النيابي الجديد التحقيق في الشبهات التي أثيرت على النواب والوزراء السابقين والحاليين وجميع قياديي الدولة، من هم في درجة وكيل وزارة مساعد فما فوق وأقاربهم جميعاً من الدرجة الأولى، على أن تبدأ من تاريخ 1/1/2009، بحسب صحيفة "الراي" الكويتية.

وتضمن الطلب تكليف اللجنة التحقيق في التحويلات المالية والتضخم المالي لحسابات النائب أو الوزير أو المسؤول، وحسابات شركاتهم المصرفية، والعقارات والمناقصات، وصفقات وعقود التسليح وخصوصاً (الكاراكال - اليوروفايتر - الرافال) ، وأي شبهات مالية وجنائية وحالات تعارض المصالح التي أثيرت حول كل استثمارات الدولة.

وكان أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" قد أصدر مرسومين قضيا بالعفو عن مواطنين مدانين في قضايا متنوعة، بعد يوم من تبني الحكومة الكويتية مسودة خاصة بمراسم العفو وإحالتها إلى أمير البلاد.

وقبل ذلك، أصدر نواب كويتيون بيانا التمسوا فيه العفو من أمير البلاد عن الكويتيين المدانين في قضايا سياسية، إيذانا بتنفيذ أولى خطوات المصالحة الوطنية، وفي إطار نتائج الحوار الوطني الذي جمع مؤخرا ممثلين عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ووصف قرار العفو بأنه يهدف إلى إنهاء مشكلات ومواجهات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في البلاد.

وقدمت الحكومة الكويتية استقالتها، بعد ساعات من اعتماد مراسيم العفو الأميري عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا منذ سنوات.

وتصدرت قضية العفو وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت هذا الأسبوع، وهي محور أساسي للأزمة السياسية الدائرة بين الحكومة من طرف والبرلمان المنتخب في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي تغلب عليه المعارضة في الطرف الآخر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة العفو

بينهم نواب سابقون ومدانون بالعبدلي.. الكشف عن أسماء المشمولين بالعفو في الكويت

المعارضة الكويتية ترحب باعتماد العفو الأميري عن سياسيين

بعد قرارات العفو.. هل تنتهي الأزمة السياسة في الكويت أخيرا؟

أمير الكويت يصدر مرسومين بالعفو وتخفيف أحكام على 35 شخصا

على خطى محاربة الفساد.. الروتين والثقافة العامة عقبة في طريق الكويت