المعارضة السورية ترفض لقاء وزير خارجية الإمارات بالأسد.. وقيادي: نعول على السعودية وقطر

الخميس 11 نوفمبر 2021 12:03 ص

تستعد قوى المعارضة السورية لإعلان رد فعل رافض للزيارة التي أجراها وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" إلى دمشق ولقاء رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، الثلاثاء.

ونقلت تقاير أن "الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة"، والذي يعد أحد أبرز تجمعات المعارضة، بصدد إعلان بيان رسمي رافض لهذه الزيارة.

واعتبر عضو الائتلاف، "زكريا ملاحفجي"، أن "إعادة العلاقة مع النظام السوري تعني تجاوزاً للعملية السياسية، وكذلك الإساءة للملايين الذين تحولوا إلى لاجئين في دول الشتات".

وأضاف "ملاحفجي"، أنه "في الوقت الذي ينظر فيه كل السوريين موالاة ومعارضة إلى الخلاص من النظام السوري، نظراً للظروف الكارثية التي تحكم البلاد، جاءت الزيارة الإماراتية لتكون بمثابة تحد لإرادة الشعب السوري".

وحسب "ملاحفجي"، فإن "الإمارات تريد تسويق انفتاحها على النظام السوري، بطرح عناوين تتحدث عن إضعاف الوجود الإيراني في سوريا"، قائلاً: "من المستحيل فصل النظام السوري عن إيران، لأن الارتباط بينهما عضوي، والأهم أن النظام تحول إلى جزء من منظومة إيران في المنطقة"، بحسب ما نقل عنه موقع "عربي 21".

بدوره، قلل المنسق العام لــ"هيئة التنسيق الوطنية" والمعارض السوري البارز "حسن عبدالعظيم"، من أهمية زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق، مؤكدا أن محاولات إعادة النظام السوري إلى العمق العربي محكومة بالفشل، لعدم وجود إجماع عربي.

وقال "عبدالعظيم":  "وفق معلوماتنا لا زالت المملكة العربية السعودية وقطر، على موقفهما الصلب من عودة النظام السوري للجامعة العربية، والعمق العربي، لأن السماح بذلك يبقي الأزمة السورية على حالها، وكذلك يعني استمرار الأوضاع الكارثية في سوريا"، وفقا لما نقل عنه موقع "القدس العربي".

ووصل وزير خارجية الإمارات، الثلاثاء، إلى دمشق في زيارة هي الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، واستقبله رئيس النظام السوري "بشار الأسد".

وبحث الجانبان "العلاقات الثنائية وتطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك"، فيما نقلت الرئاسة السورية عن الوزير الإماراتي استعداد أبوظبي لدعم جهود الاستقرار في سوريا.

وأعرب الوزير الإماراتي عن ثقته أن "سوريا بقيادة الرئيس الأسد، وجهود شعبها، قادرة على تجاوز التحديات التي فرضتها الحرب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية العلاقات الإماراتية السورية عبدالله بن زايد بشار الأسد

الأولى منذ 10 سنوات.. وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد يصل إلى سوريا

لماذا تسعى الإمارات إلى إعادة تأهيل الأسد؟

إكسبو دبي يحتفي باليوم الوطني السوري بحضور وزير من دمشق

جيوبوليتكال: دوافع الإمارات لإعادة تأهيل النظام السوري

الدوحة تستضيف مؤتمرا للمعارضة السورية في فبراير

سوريا إلى أين.. المعارضة تلملم صفوفها وتحاول الانطلاق من جديد

الأسد في الإمارات.. تعاون بلا قيود وتحد علني لواشنطن