الخميس 11 نوفمبر 2021 04:40 ص

أطلقت شركة "سبيس إكس" الأمريكية، فجر الخميس، (مساء الأربعاء بتوقيت واشنطن)، صاروخا إلى الفضاء بالشركة مع وكالة "ناسا"، وعلى متنه 4 رواد فضاء، أحدهم ألماني والبقية أمريكيين.

وتعد هذه المهمة الجديدة هي خامس مهمة فضائية مأهولة خلال الأشهر الـ 18 الماضية، وحملت اسم كرو-3".

وأقلع الطاقم، المكون من أربعة رواد فضاء، ثلاثة أمريكيين وألماني واحد، من مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا في فلوريدا، في الساعة 9:03 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وسيصل الرواد إلى محطة الفضاء الدولية في نفس اليوم.

وقال نائب رئيس شركة "سبيس إكس"، "وليام جيرستنماير"، للصحفيين خلال مؤتمر قبل الإطلاق: "يبدو ان كل شيء في وضع جيد للذهاب للطيران".

وهذا هو الإطلاق الثالث لشركة "سبيس إكس" لطواقم من وكالة "ناسا"، والأول بأحدث الإضافات الى أسطولها من كبسولات "التنين" والتي أطلق عليها رواد فضاء الرحلة اسم "التحمل" (Endurance).

وكان من المفترض أن تنطلق الرحلة في الثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن سوء الأحوال الجوية في المحيط الأطلنطي و"مشكلة طبية بسيطة" مع أحد أفراد الطاقم الأربعة حالت دون الإطلاق.

وطورت "سبيس إكس" مركبتها الفضائية Crew Dragon  وصاروخها "فالكون 9" في إطار برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة "ناسا"، والذي قدم للشركة 3.1 مليار دولار لتطوير النظام وإطلاق ست مهمات تشغيلية.

المصدر | وكالات