بن جاسم يتهم إسرائيل ودولة عربية بالتخطيط للأحداث في السودان

الجمعة 12 نوفمبر 2021 07:06 م

اتهم رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إسرائيل ودولة عربية (لم يسمها) بالتخطيط للأحداث التي يشهدها السودان.

جاء ذلك في تغريدات لـ"بن جاسم"، الجمعة، على حسابه بموقع "تويتر"، قال فيه إن "ما جرى ويجري في السودان ما هو إلا من النتائج الأولى للتخطيط والتنسيق والتعاون بين إسرائيل ودولة عربية للأسف".

ولم يكشف المسؤول القطري السابق هوية هذه الدولة العربية، إلا أنه قال إنها "كانت تروج في المحافل الغربية بأنها غيرت سياستها، وبدأت تهتم الآن فقط بالاقتصاد والتنمية".

وشدد "بن جاسم"، على أن هدفه ليس نقل الأخبار بل التأكيد على الحاجة "لأن نحترم وندعم إرادة الشعوب وألا نتدخل لفرض سياستنا، سواء كانت ناجحة أو فاشلة، أو قناعاتنا على الغير".

والخميس، أصدر قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان"، مرسومًا دستوريًا بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته.

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن "البرهان"، حالة الطوارئ بالبلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة رافضة ودعوة متكررة للعصيان المدني وانتقادات دولية تطالب بعودة الحكومة الانتقالية.

ومنذ ذلك الحين، تشهد البلاد احتجاجات ومظاهرات من قبل قوى سياسية وأحزاب، تطالب بإعادة السلطة إلى المدنيين.

وقبل إعلان قرارات الجيش كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم انقلاب السودان السودان البرهان إسرائيل

غطاء عربي إسرائيلي لانقلاب السودان؟

جيروزاليم بوست: تأثيرات محتملة لانقلاب السودان على التطبيع الإسرائيلي

تغريدة غامضة لقرقاش.. هل يقصد بن جاسم؟

مليونية الغضب في السودان ترفع شعار اللاءات الثلاث

5 قتلى وعشرات الإصابات خلال مليونية الغضب في السودان