فيفا ووتش: مزاعم وفاة عمال في ملاعب مونديال قطر شائعات مزعجة

الجمعة 12 نوفمبر 2021 07:28 م

رفضت منظمة "فيفا ووتش" الحقوقية، ما اعتبرته ادعاءات حول وفاة عمال خلال أعمال بناء منشآت كأس العالم 2022 في قطر، وقالت إنها "شائعات مزعجة".

جاء ذلك، في ختام زيارة لوفد من المنظمة، إلى قطر، شملت مواقع سكن العمال، ومقابلة مسؤولين معنيين بملف استضافة البطولة العالمية.

وشدد الوفد على أنّ بعض وسائل الإعلام البريطانية كانت أقل إيجابية تجاه قطر، وأوضحوا أن ما وجدوه خلال جولاتهم التفقدية يختلف عما تثيره تقارير الإعلام البريطاني كصحيفة "الجارديان" التي نشرت تقارير "تضمنت مبالغات"، حسب قولهم.

وسبق أن نفت قطر بشدّة معلومات أوردتها في فبراير/شباط الماضي، صحيفة "الجارديان"، ومفادها أنّ أكثر من 6500 عامل مهاجر لقوا حتفهم في قطر منذ 2010، العام الذي حصلت فيه الدولة الخليجية على شرف استضافة كأس العالم.

وأجرت الدوحة سلسلة من الإصلاحات على قوانين العمل منذ نالت شرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2010، والذي تطلّب خطة إعمار ضخمة اعتمدت بشكل رئيس على العمال الأجانب.

وقال عضو وفد المنظمة "روبرت أولدز"، إنّ التحقيق الميداني الذي أجرته المنظمة في قطر توصل إلى أن ما تقوم به السلطات من توفير ظروف معيشة العمال المرتبطين مباشرة ببناء ملاعب كأس العالم "مُرضية".

وأضاف: "جئنا إلى قطر لنحقق ونقف على حقيقة الأوضاع على الأرض، ونقابل الجهات المعنية والعمال، ونرصد ظروف معيشتهم التي وجدنا أنها مرضية".

وتابع: "وجدنا أن قطر عملت على توفير الظروف المناسبة لهؤلاء العمال كالرعاية الصحية وأماكن الترفيه وبيئة آمنة، وتوفير الطعام والمسكن لهم على عكس ما كان يحصل في بريطانيا أو دول أوروبية وغربية. نحن واثقون أن الوضع مناسب ونحن منبهرون بما رأينا".

و"فيفا ووتش" منظمة مستقلة معنية بمراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ودخلت قطر المرحلة الأخيرة للاستعدادات التي تسبق استضافة كأس العالم عبر استكمال الأشغال في أغلب الملاعب الثمانية التي ستستضيف البطولة التي ستقام بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ملاعب المونديال مونديال قطر كأس العالم فيفا ووتش حقوق الإنسان

الحد الأدنى لأجور كل العمال في قطر يدخل حيز التنفيذ

الدنمارك تخطط لانتقاد قطر بسبب حقوق عمال المونديال.. ما القصة؟

الأحد.. قطر تطلق العد التنازلي للمونديال باحتفالية خاصة

رايتس ووتش تطالب الفيفا وقطر بفعل المزيد من أجل العمال الوافدين