صورة للملا «عمر» أشبه بنجوم هوليود تجدد الجدل حول زعيم «طالبان» الراحل

الاثنين 23 نوفمبر 2015 05:11 ص

نشرت قناة «العربية» صورة جديدة لزعيم حركة «طالبان» الراحل الملا «محمد عمر»، قالت إنها حصلت عليها من صديقه ومدير مكتبه الملا «مولوي أحمد متوكل».

وبحسب القناة، فإن صديق الملا «عمر»، هو الذي سرب الصورة إليها عبر صديق آخر، حيث بدا الملا «عمر» في الصورة أشبه بنجوم هوليود، فيما كتب تحتها «أمير المؤمنين ملا محمد عمر مجاهد رحمه الله».

وأثارت الصورة حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «تويتر»، حيث وصفه الكثيرون بأنه أشبه بنجوم «هوليود».

وأكد «متوكل»، أن الملا «عمر» توفي منذ عامين، وتم إخفاء الخبر حتى لا تتصدع حركة «طالبان» من الداخل.

وأوضح أن الصورة المتداولة للملا «عمر» على الإنترنت منذ سنوات، والتي يظهر فيها بعين مفقوءة ولحية كثة، غير حقيقية، وكانت الحركة تستخدمها كنوع من التمويه بغية إخفاء حقيقة وجه الملا «عمر»، المطارد من قبل المخابرات الأمريكية.

وقالت «العربية» إنها حصلت من مصادرها في كابول على فيديو، لشخص يظهر وهو يحمل فوق كتفه سلاح «آر بي جي»، وقيل إنه هو الملا «عمر» شخصيا، غير أن «متوكل»، لم ينف أو يؤكد صحة المقطع، واكتفى بـ«ابتسامه»، تعليقا عليه.

وعن مقارنة «طالبان» بـ«الدولة الإسلامية»، قال «متوكل»، إن الأولى «أقوى بكثير»، والأخيرة وجودها طارئ وسيزول سريعا، واستبعد تحالف «طالبان» مع الروس في حربها ضد «الدولة الإسلامية» أو غيرها.

يشار إلى أن «متوكل»، وزير خارجية حكومة «طالبان»، كان سلم نفسه للأمريكيين بعد سقوط حكومته واحتلال أفغانستان وسجن لمدة عامين في سجن «باجرام»، ولما خرج كان مقربا من «حامد كرزاي» الذي تولى إدارة البلاد مدنيا، حتى انتخب رئيسا عام 2004، ومازال «متوكل»، يحظى بكثير من الاحترام، بل إنه السياسي الأهم الآن في كابول.

  كلمات مفتاحية

الملا عمر طالبا أفغانستان الملا منصور

نجل «الملا عمر» يحسم الجدل حول وفاة والده: السبب «فيروس سي»

«طالبان» توزع نبذة عن الملا «منصور» وسط نزاع على زعامة الحركة

الملا «منصور» يخلف «عمر» في زعامة «طالبان»

لأول مرة .. «طالبان» تنشر السيرة الذاتية لـ«الملا عمر» المختفي منذ 2001

«طالبان» تبث تسجيلا صوتيا منسوبا إلى زعيمها لتكذيب خبر وفاته

تغيير حروف لافتة «هوليود» الشهيرة في لوس انجلوس إلى «هوليويد»