محافظ شبوة: الإمارات تدفع رواتب 90 ألف مرتزق شهريا في اليمن

الأحد 14 نوفمبر 2021 08:57 م

كشف محافظ شبوة اليمنية، "محمد صالح بن عديو"، أن هناك 90 ألفا من المرتزقة في كامل أنحاء اليمن يتسلمون رواتب من أبوظبي شهريا، ويعملون ضد الدولة.

وقال المحافظ في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "السلطة اليمنية مهتمة بموضوع محاربة الانقلاب الحوثي باعتباره هو الأخطر، لكن ما حملته لنا الإمارات من مشاكل في المناطق المحررة لا يقل خطورة عن ما قام به الحوثي من انقلاب".

وأضاف: "الإمارات خلقت مليشيات مناهضة للدولة لا تخضع لها ولا تأتمر بأمرها، كيانات موازية دخلت مع الدولة عدة مرات في حروب وصدامات وتنفيذ هجمات واغتيالات".

وتابع: "تمويل (هذه الكيانات) من الإمارات، 90 ألف مرتزق في اليمن يستلمون مرتباتهم شهريا من الإمارات، في كل المناطق المحررة، ابتداء من المهرة، ثم حضرموت ثم شبوة ثم أبين ثم عدن وتعز والساحل الغربي".

وأكد المحافظ أن هؤلاء الأشخاص "ليسوا موظفين دولة، بل هم مرتزقة يعملون مع دولة أجنبية، وهذه القوات لا تخضع لوزارة الدفاع اليمنية ولا تخضع لوزارة الداخلية اليمنية".

وسبق للمحافظ أن اتهم أكثر من مرة الإمارات، بخرق اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله"، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وأودى الصراع المستمر في اليمن وأسباب أخرى ذات صلة، بحياة 233 ألف شخص، في حين بات 80% من السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن شبوة محافظ شبوة مرتزقة الأزمة اليمنية الحرب اليمنية

بعد الإمارات.. قوات سعودية تغادر مطار عتق بشبوة اليمنية

محافظ ‫شبوة المقال يرفض تولي منصب مستشار الرئيس اليمني

دفعت حياة ابنها ثمنا لحديثها.. ناشطة يمنية تفضح جرائم الإمارات في اليمن

هل هاجم الحوثيون أبوظبي بسببها؟.. تعرف على ألوية العمالقة اليمنية