الكويت تستقبل المشمولين بالعفو الأميري قادمين من تركيا (فيديو وصور)

الاثنين 15 نوفمبر 2021 03:17 م

شهد مطار الكويت الدولي، مساء الإثنين، عودة طائرة الخطوط الكويتية القادمة من تركيا، وعلى متنها عدد من السياسيين والنواب السابقين بمجلس الأمة، والذين كانوا مهجرين في تركيا، وذلك بعد إصدار أمير البلاد، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" قرارا بالعفو عنهم، قبل أيام، بعد أن كانوا مدانين بملاحقات أمنية وأحكام قضائية في القضية المعروفة بـ "اقتحام مجلس الأمة" عام 2011.

وعبر عدة وسوم، أبرزها (#مرفوعين_الراس) تداول ناشطون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو وصورا تظهر عودة المعفو عنهم إلى الكويت، وكان أبرز العائدين هم النواب: "حمد المطر"، و"جمعان الحربش"، و"مبارك الوعلان"، و"سالم النملان".

وتواجد عدد من نواب مجلس الأمة الحاليين والسابقين لاستقبال العائدين، أبرزهم النائب "أحمد مطيع العازمي"، وزميله المستبعد من المجلس "بدر الداهوم".

وفي كلمة له، عقب وصوله إلى مطار الكويت، وجه "الحريش" شكره إلى أمير البلاد بعد قرار العفو عنهم، مؤكدا أن هذا القرار بداية للم شمل المهجرين الكويتيين بأهليهم، واعتبر أنه قرار يدل على قوة أمير البلاد وقدرته على طي صفحة الماضي وبدء صفحة جديدة لصالح الجميع.

بدوره، شكر النائب السابق "مبارك الوعلان" أجهزة الداخلية الكويتية، بسبب استقبالها النواب العائدين باحترام، على حد قوله.

وحاز مشهد احتضان والدة النائب العائد "مبارك الوعلان" له على تفاعل كبير من المغردين، والذين وصفوه باللحظة الإنسانية المؤثرة.

وكانت الداخلية الكويتية أكدت، في وقت سابق، الإثنين، أنها أكملت استعداداتها لاستقبال المشمولين بالعفو الأميري القادمين من تركيا.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصادر أمنية تأكيدها أن جميع الإجراءات ستجرى للعائدين من تركيا داخل المطار وسيخرجون منه إلى منازلهم مباشرة.

وجددت المصادر التأكيد على أن جميع الإجراءات المتعلقة بالعفو سيتم استكمالها داخل المطار من خلال النظام الآلي، وفق آلية معينة جرى إقرارها فور صدور العفو ونشره بالجريدة الرسمية.

وأكدت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية انتشرت بكثافة على بوابات مطار الكويت الدولي T4 قبيل قدوم طائرة الخطوط الجوية الكويتية القادمة من تركيا وعلى متنها عدد من النواب السابقين المشمولين بالعفو الأميري.

 وانتشر عناصر وزارة الداخلية وحماية المطار على البوابات الخارجية للمبنى كما أحاطت دوريات المرور والامن العام وآليات أخرى بمواقف السيارات والطريق الرئيسي، وذلك في خطوة لمنع اي ازدحام على البوابات الرئيسية للمطار، حيث يتوقع أن يتم استقبالهم من قبل أنصار ومتعاطفين بالعشرات.

وكان أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" قد أصدر مرسومين قضيا بالعفو عن مواطنين مدانين في قضايا متنوعة، بعد يوم من تبني الحكومة الكويتية مسودة خاصة بمراسم العفو وإحالتها إلى أمير البلاد.

وشمل العفو الأميري 3 مجموعات، الأولى إعفاء 11 مواطنا من العقوبة، والثانية إعفاء 7 مواطنين من تنفيذ باقي مدة العقوبة، والثالثة تخفيض مدة العقوبة إلى النصف لـ18 مواطنا.

وشملت المجموعة الأولى مبعدي تركيا المدانين بأشهر قضية سياسية في الكويت، وهي قضية "دخول مجلس الأمة"، وبينهم نواب سابقون على رأسهم المعارض "مسلم البراك".

وضمت هذه المجموعة "مسلم البراك، مبارك الوعلان، سالم النملان، فيصل المسلم، خالد الطاحوس، جمعان الحربش، مشعل الذايدي، عبدالعزيز جارالله، عبدالعزيز المنيس، ناصر المطيري، محمد البليهيس".

كما شملت المجموعة الثانية والثالثة مدانين بقضية "خلية العبدلي"، ومتسترين على هؤلاء المدانين بالتجسس لصالح "حزب الله" اللبناني وإيران، الذين صدر بحقهم جميعاً أحكام قضائية على فترات متفاوتة.

والسبت الماضي، نشرت الجريدة الرسمية الكويتية قرارات العفو، ما يعني أنها باتت نافذة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العفو الأميري الكويت أمير الكويت المبعدين إلى تركيا

العفو يعيد أشهر معارض كويتي إلى بلاده (فيديو)

بعد العفو عنه.. شاهد لحظة عودة أشهر معارض كويتي مسلم البراك

الكويت.. البراك يدعو المعارضة للتوحد على أسس وطنية واضحة

النائب السابق فيصل المسلم يعود إلى الكويت وسط احتفاء كبير (فيديوهات)

الكويت تترقب الإفراج عن مئات المشمولين بالعفو الأميري