«العربية لحقوق الإنسان» تدين استدعاء الكاتبة الكويتية «الدريس» للتحقيق

الاثنين 23 نوفمبر 2015 11:11 ص

أدانت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» قرار النيابة العامة الكويتية الصادر قبل أيام، بضبط وإحضار الكاتبة والناشطة، «سارة الدريس»، بتهمة «المساس» بمقام النبي «محمد»، صلي الله عليه وسلم، عبر تغريدة لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وقالت الشبكة في بيان نشره موقعها الرسمي على الإنترنت، اليوم الإثنين، إن «قضية سارة الدريس هي نموذج واضح لإقصاء من يحاول نقد التراث، وتجديد الخطاب الديني لمسايرة العصر، فهناك دائما فئة يتكسبون من دعاوى الحسبة واحتكار الحديث باسم الدين ويدعون بالباطل الدفاع عنه، ولو استمرت الحكومة الكويتية في الاستجابة لهؤلاء المحتسبين الجدد لأصبحت سجنا كبيرا للعقول يعيش في الماضي، ويحرم المناقشة والاختلاف وحرية الاعتقاد والتعبير عن الرأي».

وطالبت الشبكة، الحكومة الكويتية بوقف ملاحقة الكاتبة والناشطة السياسية «سارة الدريس»، وإعلان انحياز الحكومة الواضح للمستقبل بتعديل القوانين بما يتوافق مع العهود والمواثيق الدولية، وإلغاء المواد التي تحاكم الفرد بسبب اعتقاده أو ما استقر في وجدانه وأعلن عنه.

والخميس الماضي، أصدرت النيابة العامة الكويتية، أمرا بضبط وإحضار الكاتبة، «سارة الدريس»، على خلفية شكوى تقدم بها المحامي الكويتي «خالد الشمري»، في الرابع من الشهر الجاري، إلى النائب العام، اتهم فيها «الدريس»، بـ«التطاول» على مقام النبي الكريم.

وكان حواراً دار على «تويتر»، حول إحدى زوجات الرسول، أساءت فيه «الدريس» بشكل مباشر إلى النبي «محمد»، صلى الله عليه وسلم؛ إذ قالت في تغريدة: «قُتل أبوها وزوجها وأخوها وتم الدخول بها بنفس اليوم ودون حتى أن يُستبرأ رحمها»، في إشارة منها إلى أم المؤمنين «صفية بنت محيي»، رضي الله عنها.

ولم تكتف بهذه التغريدة حيث اتبعتها بتغريدة ثانية قالت فيها: «لو تقرأ فقط قصة صفية بنت حيي ستعطيك نظرة حقيقية عن الدعشنة.. وعذرا على الدرعمة».

وأثارت هذه التغريدات موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث طالب الكثير من الشنطاء والكتاب بمعاقبة «الدريس» بعد تطاولها على مقام النبي الكريم.

وفي هذا السياق، أطلق ناشطون هاشتاغ بعنوان «#ساره_الدريس_تسيء_الي_النبي».

وأمام هذا الكم الهائل من الهجوم الذي تعرضت له، بادرت «الدريس» بالاعتذار عن تغريداتها، زاعمة أنه لم يكن قصدها الإساءة للنبي «محمد»، صلي الله عليه وسلم، بل أنها تعترض على الروايات التي تُنقل عنه، عليه الصلاة والسلام، والتي يُشكك في صحتها.

وغردت قائلة: «أعتذر لكل من أساء الفهم عالما وجاهل النوايا لا يعلمها إلا الله ووحده موكل بالحساب وما كان ذلك إلا تنزيها لمقام الرسول من بعض النقل .. وشكرا».

يذكر أن «سارة عبد الوهاب عبد اللطيف عبدالعزيز محمد الدريس»، هي مغردة وناشطة سياسية من مواليد 3 يناير/كانون الثاني عام 1987، وتعمل معلمة بوزارة التربية، شاركت في العديد من الفعاليات الاحتجاجية، وهي أول سجينة رأي في الكويت حيث أتهمت بالعيب في الذات الأميرية عبر حسابها على «تويتر»، وصدر بحقها حكم بالسجن عشرين شهرا مع الشغل والنفاذ، في 17 يوليو/تموز 2013، فتضامن معها العديد من منظمات حقوق الإنسان والتيارات السياسية المختلفة، وخرجت سارة من السجن في 31 يوليو/تموز 2013، بعفو أميري.

  كلمات مفتاحية

الكويت انتهاكات حقوقية سارة الدريس الإساءة لمقام النبي سجناء الرأي

النيابة الكويتية تأمر بضبط الكاتبة «الدريس» بتهمة «المساس» بمقام الرسول ﷺ

«أحمد السعدون»: 4 أشخاص يديرون الكويت ولن نقبل بتحولها إلى «دولة بوليسية»

رئيس «حزب الأمة» الكويتي: إرهاب السلطة لن يحولنا إلى «عبيد بلا أغلال»

حكم قضائي كويتي يطلق يد الحكومة في سحب الجنسية من أي مواطن

مسؤول أمني كويتي: ضرب المتهمين أثناء التحقيق ضروري

حصاد معرض الكويت للكتاب.. مصادرات وأنشطة هزيلة وقمع للحريات

منظمات حقوقية تطالب الكويت بإلغاء قانون «جرائم تقنية المعلومات» المكمم للأفواه

«الاستئناف» الكويتية تؤيد براءة نائب سابق من الإساءة للذات الأميرية ومصر

الكويت تعتقل مواطنا يقيم في بريطانيا بتهمة الإساءة لحكام الخليج