وزير الخارجية التركي: أرمينيا تزيد التوترات ولن نترك أذربيجان وحدها

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 03:26 م

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، أن بلاده لن تترك أذربيجان وحدها، مهتما أرمينيا بالوقوف وراء التوترات بالمنطقة.

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني "عبد اللطيف بن الزياني"، بالعاصمة التركية أنقرة، غداة إطلاق الجيش الأرميني عملية عسكرية صوب منطقتي "لاتشين" و"كلبجر" للسيطرة على مواقع مرتفعة على الحدود مع أذربيجان.

وقال "جاويش أوغلو" إن "الشقيقة أذربيجان لم ولن تكون وحيدة ولن نتخلى عنها".

وأفاد بأن أذربيجان نجحت في تحرير أراضيها المحتلة من قبل أرمينيا منذ 30 عاما، في عملية استمرت 44 يوما، مظهرة بذلك عزيمة وإصرارا كبيرين، وقوة الأتراك.

وأشار إلى أن أذربيجان اقترحت على أرمينيا بعد تحقيق النصر، توقيع اتفاقية سلام شامل، مضيفا: "الطرف المنتصر والأقوى يدعو الطرف الآخر لتوقيع اتفاقية سلام دائم، وإنهاء النزاع".

واستدرك: "لكن انظروا إلى الجهة المقابلة، أي أرمينيا، تسلل عدد من جنودها إلى أراضي أذربيجان عقب اتفاق وقف إطلاق النار مباشرة، وشنوا هجوما على الجنود الأذربيجانيين".

وقال إن على أرمينيا إدراك أن هذه الاستفزازات لا طائل منها ولن تأتي بنتيجة، مضيفا: "كررها رئيس جمهوريتنا مرات ومرات، نريد الاستقرار للمنطقة، ونرغب في فتح صفحة جديدة، وتطبيع علاقاتنا".

وبيّن أن رفض أرمينيا للسلام يجعلها تخسر، مشددا على ضرورة اتخاذها موقفا داعما للسلام والاستقرار في المنطقة.

وتابع: "يجب أن تتقبل (أرمينيا) هذا الأمر، هذه (قره باغ) أراض أذربيجانية، قمتم باحتلالها بغير وجه حق، وأذربيجان استعادت أراضيها، ولم تنتهك أراضيكم، ينبغي أن تحترموا ذلك".

وأضاف: "سنتخذ خطوات جماعية من أجل السلام والاستقرار في المنطقة (القوقاز)، ونحن جاهزون إن كانت أرمينيا مستعدة لذلك، أما إن فضّلت العمليات الاستفزازية فمصيرها الخسارة الحتمية".

والثلاثاء، أطلق الجيش الأرميني عملية عسكرية صوب منطقتي "لاتشين" و"كلبجر" للسيطرة على مواقع مرتفعة على الحدود مع أذربيجان.

وردّ الجيش الأذربيجاني بالمثل، مطلقًا عملية مضادة تمكن خلالها من صد هجمات الجيش الأرميني، وتكبيده خسائر كبيرة، قبل أن تتوقف الاشتباكات بين الطرفين إثر وساطة روسية.

وكان الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة من طرف أرمينيا في إقليم "قره باغ"، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مدنية مأهولة.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة، ما أتاح لها استعادة إقليم "قره باغ".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أذربيجان أرمينيا تركيا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قره باغ

برعاية أوروبية.. قمة مرتقبة بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل

أرمينيا تبلغ روسيا استعدادها لتطبيع العلاقات مع تركيا دون شروط

أرمينيا تعلن مقتل جندي وإصابة 8 في إطلاق نار مع أذربيجان

غداة إعلان مماثل.. أرمينيا تعين مبعوثا لتطبيع العلاقات مع تركيا