وزيرة الطاقة الإسرائيلية تتجه للإمارات لتوقيع مذكرة تفاهم تشمل الأردن وأمريكا

السبت 20 نوفمبر 2021 08:09 م

أعلنت وسائل إعلام عبرية، السبت، أن إسرائيل في طريقها لتوقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية ودولتين عربيتين.

وقالت القناة العبرية السابعة، إن وزيرة الطاقة الإسرائيلية "كارين الحرار"، ستطير غدا الأحد إلى الإمارات بهدف توقيع مذكرة تفاهم مع الأردن وأمريكا بالإضافة إلى الإمارات أيضا.

وتأتي مذكرة التفاهم الإسرائيلية مع الإمارات والأردن وأمريكا تحت عنوان "الكهرباء مقابل المياه"، حيث أوضحت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني أن هذه المذكرة أو الاتفاقية هي خطوة تاريخية ضد تداعيات وآثار أزمة المناخ حول العالم.

من جانبه، أشار "براك رافيد" المعلق السياسي لموقع "والاه" الإسرائيلي، إن المذكرة تنص على وجوب استغلال المزايا التي تتمتع بها كل "دولة من الدول الأربع" في مجال مواجهة مشاكل المناخ.

ونقل "رافيد" عن الحرار قولها إن الاتفاق الذي سيوقع سيعد حدثا "تاريخيا".

والأسبوع الماضي؛ كشف موقع "والاه" أن كلا من الأردن وإسرائيل والإمارات قد توصلت لاتفاق ينص على بناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية لتوليد الكهرباء لصالح إسرائيل؛ في المقابل، سيتم إنشاء محطة تحلية مياه مخصصة للأردن على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وكان موقع "أكسيوس" الأمريكي، قد ذكر، الأربعاء الماضي، أن المبعوث الأمريكي للمناخ "جون كيري" يدفع باتجاه توقيع اتفاقية تطبيع جديدة بين إسرائيل والإمارات لبناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية.

ويعد هذا المشروع أكبر تعاون إقليمي بين إسرائيل والدول المجاورة لها، إذ ستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بناء المزرعة، وهي شركة مملوكة لصندوق مبادلة للاستثمار، التابع لإمارة أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل مذكرة تعاون الأردن التطبيع الإسرائيلي

صحيفة عبرية: رئيس الشباك الإسرائيلي أجرى زيارة غير معلنة للأردن

إسرائيل والأردن والإمارات توقع اتفاقا لتبادل الكهرباء النظيفة مقابل المياه المحلاة

5 اتفاقيات بين الأردن والإمارات لتطوير بنى تحتية بينها ميناء ومطار