إسرائيل: إيران حاصرتنا بالصواريخ والميليشيات ولن نلتزم بالاتفاق النووي

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 08:55 ص

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت"، إن إسرائيل لن تلتزم بالاتفاق النووي حال التوقيع عليه، معتبرا أن إيران عمدت خلال العقد الأخير على محاصرة إسرائيل بالميليشيات المسلحة والصواريخ.

ووردت تصريحات "بينيت" خلال خطاب، الثلاثاء، في مؤتمر أمني سياسي يعقده معهد السياسة والاستراتيجية في جامعة رايخمان في مدينة هرتسيليا.

وتابع: "نأمل ألا يتساهل العالم مع إيران، نحن نواجه فترة معقدة، وقد تكون هناك أيضًا خلافات مع الطيبين، حتى لو كانت هناك عودة للاتفاق النووي، فإن إسرائيل بالطبع ليست طرفًا في الاتفاقية وإسرائيل ليست ملزمة بها. لن نكرر الخطأ الذي ارتكبناه بعد الاتفاق النووي الأول في 2015".

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "النظام الإيراني يمر بعملية تآكل، وهو عديم الجدوى، ويحكم بالقوة الهمجية وبالترهيب".

وعلق: "نأمل بأن العالم لا يتردد في نضاله ضد طهران، لكن حتى إذا تردد، فنحن لسنا بصدد التردد".

ودعا "بينيت" إلى "توسيع الفارق" مع من وصفهم بـ "الأعداء"، و "زيادة الاستثمار في الصواريخ والسايبر والليزر وشتى التكنولوجيات".

وتطرق "بينيت" إلى استئناف مفاوضات فيينا، الأسبوع المقبل، بين الدول العظمى وإيران، بشأن البرنامج النووي الإيراني واحتمال عودة الولايات المتحدة للاتفاق. وقال إن "أمامنا فترة معقدة وقد تكون هناك خلافات مع الحلفاء والدول الصديقة، ولن تكون هذه هي المرة الأولى".

والأحد الماضي، حذّر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "إيال حولاتا"، من أن العالم سيواجه تهديدات غير مسبوقة إذا حصلت إيران على سلاح نووي.

وقال في مؤتمر للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) في البحرين، إن إيران لو حققت طموحاتها النووية فإن المنطقة لن تكون كما نعرفها اليوم أبداً، مشيراً إلى أن العالم سيكون أمام تهديدات شديدة، لو لم يتم اتخاذ إجراءات توقف ذاك التهديد، وذلك وفقاً لتقرير نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل بينيت الاتفاق النووي

دول الخليج تجدد مطالبتها بالاشتراك في مفاوضات نووي إيران

ليبرمان يحذر من امتلاك إيران سلاحا نوويا خلال 5 سنوات

إيران تشترط رفع العقوبات لنجاح المحادثات النووية

الثاني بأسبوع.. استهداف ميليشيات موالية لإيران قرب حدود سوريا والعراق

عبر برنامج الفضاء.. هآرتس: إيران تقترب من إطلاق صاروخ يحمل قنبلة نووية