مصادر: أمريكا تحذر إسرائيل من عدم جدوى استهداف المنشآت النووية الإيرانية

الاثنين 22 نوفمبر 2021 07:26 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن واشنطن حذرت إسرائيل من أن الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية "غير فعال" بتاتا.

وووفق الصحيفة، تعتقد المخابرات الأمريكية والمفتشون النوويون الدوليون أن طهران تمكنت بسرعة من تحسين المنشآت النووية الإيرانية التي تعرضت للهجوم من قبل إسرائيل، والتي كانت تأمل في تعطيل إنتاج أجهزة الطرد المركزي وتأخير وصول إيران إلى القنبلة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن الإيرانيين قاموا بتركيب آلات جديدة يمكنها تخصيب اليورانيوم بمعدل أسرع بكثير.

ووفقا للصحيفة، حذرت الولايات المتحدة إسرائيل في المناقشات التي جرت خلف الكواليس من أن الهجمات المتكررة على المنشآت النووية كانت مرضية من الناحية التكتيكية لكنها أدت في النهاية إلى نتيجة معاكسة.

وقال مسؤولون في إسرائيل إن بلادهم لا تعتزم تخفيف نهجها ضد إيران، وأعلنوا رفضهم المزاعم الأمريكية بأن الهجمات تشجع على إعادة الإعمار التي تساعد على تسريع البرنامج النووي.

وقالت الصحيفة إن النهج الإسرائيلي القاضي باستخدام القوة ضد البرنامج النووي الإيراني يتعارض مع برنامج الأمريكيين الذين يؤيدون الدبلوماسية.

واستهدفت إسرائيل مواقع نووية إيرانية أكثر من مرة خلال العام الأخير، وذلك عبر هجمات إلكترونية، كما حذرت مرارا من أنها قد توجه ضربة لإيران، في حال تقدمها باتجاه الحصول على القنبلة النووية.

وقبل أيام، قال تقرير إسرائيلي إن تل أبيب، تُعدّ خططًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، في حال فشل المفاوضات النووية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، آنذاك: "أوعزت الحكومة الإسرائيلية الى الأجهزة الأمنية بإعداد خطط لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، في حال تعثر المفاوضات النووية مع طهران".

وأضافت: "بحسب تقديرات استخبارية عُرضتْ على المستوى السياسي في البلاد، خلال الأشهر الأخيرة، فان إيران تسعى إلى نصب صواريخ أرض جو في سوريا ولبنان والعراق، ومناطق أخرى، بهدف اعتراض غارات جوية إسرائيلية".

ويأتي ذلك مع قرب استئناف المحادثات النووية نهاية الشهر الجاري في فيينا، لإحياء الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى مع إيران عام 2015، وانسحبت منه واسشنطن عام 2018 في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل أمريكا النووي الإيراني البرنامج النوي الإيراني

منتدى المنامة يظهر خلافا علنيا بين أمريكا وإسرائيل بسبب الاتفاق النووي

إسرائيل: إيران حاصرتنا بالصواريخ والميليشيات ولن نلتزم بالاتفاق النووي

البنتاجون: إيران تحتاج إلى عام لتحويل برنامجها النووي إلى عسكري

إيران تشترط رفع العقوبات لنجاح المحادثات النووية

نيويورك تايمز: توتر جديد بين واشنطن وتل أبيب بسبب إيران