تونس.. حكم قضائي يمهد لعودة بث قناة الزيتونة وإذاعة القرآن الكريم

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 02:52 م

قضت محكمة تونسية برفع الحجز عن معدات قناة "الزيتونة" الخاصة، وهو ما يعني نقضا للحكم الصادر لفائدة الهيئة العليا المستقلة للاتصال البصري (الهايكا) وإمكانية عودة القناة للبث من جديد. 

وأضاف "عمر حنين"، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بمحافظة بن عروس (جنوب العاصمة التونسية)، إن المحكمة قضت برفع الحجر عن معدات إذاعة "القرآن الكريم"، وهو ما يعني أنها ستعود للبث من جديد، في حين أيّدت المحكمة قرار "الهايكا" في ما يتعلق بحجز معدات قناة "نسمة تي في" الخاصة وقطع البث عنها.

والشهر الماضي، أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في تونس، قرارًا بحجز معدات قناة "الزيتونة" الخاصة، القريبة من حركة "النهضة" والمعارضة للرئيس "قيس سعيد"، مشيرة إلى أن 3 قنوات أخرى سيتم غلقها.

كما أعلنت قناة "الزيتونة" التونسية، اقتحام قوات الأمن مقرها في العاصمة تونس، وإتلاف تجهيزات المقر.

وأضافت القناة في بيان مقتضب عبر صفحتها على "فيسبوك"، أن الاقتحام جرى بحضور أعضاء من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.


و"الزيتونة" قناة خاصة، أسست سنة 2012 بعد الثورة التي أطاحت بنظام "زين العابدين بن علي".

ويعتبرها البعض قريبة من حزب "النهضة"، إذ إن مؤسسها "أسامة بن سالم" هو ابن القيادي في الحزب والوزير السابق "المنصف بن سالم"، قبل أن يبيع أسهمه في القناة لصالح شريكه.

ومنذ 25 يوليو/تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث اتخذ "سعيد" سلسلة قرارات منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

وترفض غالبية الأحزاب قرارات "سعيد" الاستثنائية، ويعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما تؤديها أحزاب أخرى ترى فيها "تصحيحا للمسار"، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية (جائحة كورونا).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قناة الزيتونة تونس محكمة تونسية الهايكا

الأمن التونسي يقتحم مقر قناة الزيتونة ويتلف محتوياتها

تونس.. تحقيقات مع مسؤولين لاتهامهم بمنح جوازات سفر لإرهابيين

تونس.. القضاء العسكري يفرج عن مقدم برامج انتقد قيس سعيد

مهندس تونسي شاب ينجح في تحويل رمال الصحراء إلى قوالب بناء إيكولوجية