بعد تنسيق كبار المستهلكين للسحب من الاحتياطيات النفطية.. اجتماعان لأوبك وحلفائها الأسبوع المقبل

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 01:03 م

قال مصدران مطلعان بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الأربعاء، إن المجموعة وحلفاءها (التكتل المعروف باسم أوبك+) سيعقدون اجتماعين الأسبوع المقبل لتحديد سياسات الإنتاج.

وأوضح المصدران أن أعضاء "أوبك" فقط سيجتمعون في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينما تعقد "أوبك+" اجتماعا في اليوم التالي، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضافا أن تكتل "أوبك+" سيعقد اجتماعا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن المقرر عقد اجتماع اللجنة الفنية المشتركة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي الاجتماعات المقررة لـ"أوبك"، و"أوبك+" في ظل تنسيق جماعي لكبار مستهلكي النفط، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة ارتفاع الأسعار، عبر سحب كميات كبيرة من النفط الخام من الاحتياطيات الاستراتيجية.

وبعد إعلانه عن هذا التنسيق، أكد البيت الأبيض استعداده "لاتخاذ المزيد من الخطوات إن لزم الأمر" لتهدئة أسعار النفط.

وتتضمن خطة الولايات المتحدة سحب 32 مليون برميل على مدار الشهور القادمة من المخزونات الأمريكية، بالإضافة للإسراع بتنفيذ خطة تم اعتمادها في وقت سابق للإفراج عن 18 مليون برميل أخرى.

وفي السياق، أعلنت الهند أنها ستفرج عن 5 ملايين برميل من احتياطياتها الاستراتيجية، فيما قررت الحكومة اليابانية تنظيم بيع كميات من النفط ستسحب من الاحتياطي الاستراتيجي.

والثلاثاء، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جنيفر جرانهولم"، الثلاثاء، إنه من المنتظر أن تبدأ أسعار البنزين المرتفعة في الولايات المتحدة بالتراجع في الأسابيع القليلة القادمة.

وبعد قفزة في الأسابيع الأخيرة هي الأعلى في نحو 13 عاما، انخفض سعر العقود الآجلة لنفط برنت لشهر يناير/كانون الثاني بنسبة 3.08%، ليبلغ 79.9 دولارات للبرميل، بينما انخفض سعر العقود الآجلة للنفط غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.32%، ليبلغ سعر البرميل 77.09 دولارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك أوبك+ النفط

صحيفة: النفط يضع الإمارات والكويت في مواجهة مع السعودية وروسيا

أسعار النفط تتراجع قبيل رد أوبك+ على إفراج الكبار عن الاحتياطيات