أسعار النفط تتراجع قبيل رد أوبك+ على إفراج الكبار عن الاحتياطيات

الخميس 25 نوفمبر 2021 05:26 ص

تراجعت أسعار النفط، الخميس، مع انتظار المستثمرين لرؤية كيف سيرد كبار المنتجين على إفراج طارئ للخام من الاحتياطيات لدى دول من كبار المستهلكين بهدف تهدئة السوق، بالرغم من بيانات أشارت إلى طلب قوي على الوقود في الولايات المتحدة.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9 سنتات بما يعادل 0.1% إلى 78.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 0201 بتوقيت جرينتش، مواصلة تكبد خسائر بعد تراجعها 11 سنتا الأربعاء.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 5 سنتات إلى 82.20 دولار للبرميل، بعد خسارة 6 سنتات أمس.

وتتجه الأنظار كلها الآن إلى مجموعة "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا وحلفاء، المقرر أن تجتمع الأسبوع المقبل لبحث الطلب والمعروض النفطي.

وتضيف المجموعة 400 ألف برميل يوميا من الإمدادات كل شهر متراجعة عن تخفيضات قياسية للإنتاج العام الماضي عندما عصفت قيود الجائحة بالطلب.

والأسبوع الماضي، طلبت واشنطن من مستهلكين كبار للنفط مثل الصين واليابان والهند دراسة سحب منسق من احتياطي النفط الاستراتيجي.

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أنها ستفرج عن ملايين البراميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط في محاولة لتهدئة الأسعار، وبالفعل بدأت منذ يومين الإفراج عن 50 مليون برميل، فيما أعلنت الهند واليابان الإفراج عن نحو 8 ملايين برميل بواقع 4 لكل منها.وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الرئيس الأمريكي إن إدارته لديها سبل للتعامل مع أسعار النفط المرتفعة عالميا، بعد أن رفضت منظمة "أوبك" وحلفاؤها "أوبك+" مناشدات أمريكية للمنتجين؛ لضخ مزيد من الخام أكثر من المقرر بالفعل.

وقبل الانخفاض الأخير، سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا ملحوظا منذ أكتوبر/تشرين الأول، ليتجاوز سعر برميل خام برنت في الـ5 من الشهر الماضي 83 دولارا، للمرة الأولى منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط الاحتياطي الاستراتيجي أوبك أوبك+

أمريكا ومستوردون كبار يبدؤون الإفراج عن مخزونات من احتياطي النفط لخفض الأسعار

الإمارات: ملتزمون باتفاق أوبك+ ولا يوجد موقف مسبق بشأن الاجتماع المقبل

‏2% تراجعا في أسعار النفط بسبب زيادة المعروض وسلالة كورونا جديدة

النفط يتراجع بنحو 5% بسبب متحور كورونا الجديد

أسوأ يوم خلال 2021.. المخاوف من متحور كورونا الجديد تهوي بأسعار النفط 11%

بلومبرج: أوميكرون يؤجل اجتماعين فنيين لأوبك لتقييم أثر انتشاره

اجتماع "أوبك+".. تحديات هائلة تواجه أسوق النفط في 2022