بلومبرج: أوميكرون يؤجل اجتماعين فنيين لأوبك لتقييم أثر انتشاره

الأحد 28 نوفمبر 2021 06:22 م

قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تأجيل اجتماعين فنيين كان من المقرر عقدهما هذا الأسبوع؛ لإعطاء لجانها المزيد من الوقت؛ لتقييم أثر انتشار سلالة كوفيد الجديدة "أوميكرون".

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" عن وفود لبعض الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" الدولية.

وأضافت الوكالة أن "أوبك" ستؤجل اجتماع اللجنة الفنية المشتركة ليوم الأربعاء، بدلا من الموعد المقرر له الإثنين.

وذكرت أن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم ممثلين عن "أوبك+"، الأوسع نطاقا لمنتجي النفط، سوف يجري الخميس، بدلا من موعده السابق الذي كان مقررا الثلاثاء.

وستمضي اجتماعات أوبك وحلفائها كما هو مخطط يومي الأربعاء والخميس؛ حيث سيتخذ وزراء الطاقة بالمنظمة قرارا بشأن ما إذا كانوا سيمضون قدما في زيادات إنتاج النفط المخطط له.

والأسبوع الماضي، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن السعودية وروسيا يدرسان تعليق الزيادة التصاعدية في إنتاج النفط، التي تم الاتفاق عليها العام الماضي بين وزراء تحالف "أوبك+"، بعد أن أعلنت واشنطن ودول أخرى السحب من مخزوناتها الاستراتيجية لخفض أسعار الخام المرتفعة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قرر وزراء التحالف زيادة تصاعدية في الإنتاج بواقع 400 ألف برميل في اليوم كل شهر، حتى نهاية العام الجاري، بعد أن تم تخفيض الإنتاج في عام 2020؛ بسبب تبخر الطلب على النفط جراء تداعيات كورونا.

وتهدد الخطوة المنسقة للسحب من المخزون الاستراتيجي للنفط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، بما يصل إلى 70 مليون برميل، بمزيد من التدافع في ميزان العرض والطلب، كما يزيد انتشار أوميكرون الغموض حول زيادة الإمدادات خوفا من التداعيات المحتملة

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك أوميكرون كوفيد أسعار النفط

رغم مخاوف تفشي أوميكرون.. الصحة العالمية تدعو لإبقاء الحدود مفتوحة

روسيا: لا نرى ضرورة لاتخاذ خطوات سريعة في إطار أوبك+ على خلفية أوميكرون

وزير الطاقة السعودي: هناك مبالغات بشأن أوميكرون.. وهذا سبب تأجيل اجتماعات أوبك+