رغم مخاوف تفشي أوميكرون.. الصحة العالمية تدعو لإبقاء الحدود مفتوحة

الأحد 28 نوفمبر 2021 08:36 م

دعت منظمة الصحة العالمية، الأحد، إلى إبقاء الحدود مفتوحة بين الدول وبعضها بالرغم من تأكيدات جهات صحية رسمية حول العالم، من أن مخاطر انتشار "أوميكرون" المتحور الجديد لفيروس كورونا، المسبب لعدوى "كوفيد-19" مرتفعة أو مرتفعة جدا.

وأسفر رصد سلاسة "أوميكرون" في جنوب أفريقيا لقيام العديد من الدول حول العالم قرارات بوقف الرحلات الجوية مع الدولة الأفريقية والدول المجاورة لها.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت في بيان، الأحد، إنها "تقف إلى جانب الدول الإفريقية وتوجه نداء لإبقاء الحدود مفتوحة"، داعية الدول إلى "تبني مقاربة علمية" تستند إلى "تقييم المخاطر".

وأضافت: "من الحيوي دعم الدول التي تتعامل بشفافية مع معطياتها لأنها الوسيلة الوحيدة للتأكد من أننا نتلقى المعطيات المهمة في الوقت الملائم".

وفي وقت سابق، الأحد، دعا رئيس جنوب إفريقيا "سيريل رامافوزا"، مساء الأحد، الدول التي فرضت على مواطنيه قيودا على سفرهم بعد رصد متحورة جديدة لفيروس كورونا، إلى رفعها في شكل "فوري وعاجل"، معتبرا أن الإجراء يفتقر إلى "مبرر علمي".

وأعرب في مداخلة متلفزة عن خيبة أمله الكبيرة حيال إغلاق الحدود غير المبرر تماما والذي يبدو بمثابة تمييز بحق بلاده والبلدان المجاورة التي طالها الإجراء نفسه.

والجمعة، أغلقت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات حدودها أمام مواطني دول في المنطقة المذكورة. وكانت أنغولا أول دولة إفريقية تقرر حظر الرحلات من جنوب إفريقيا وإليها؛ بسبب المتحورة الجديدة أوميكرون التي رأت منظمة الصحة العالمية أنها "مقلقة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جنوب أفريقيا فيروس متحور أوميكرون

بلومبرج: أوميكرون يؤجل اجتماعين فنيين لأوبك لتقييم أثر انتشاره

أوميكرون يدفع 30 دولة حول العالم لإغلاق الحدود وحظر السفر جزئيا

الصحة العالمية تحذر من تفشي كبير لكورونا وعواقب وخيمة جراء أوميكرون

ما علاقة اسم رئيس الصين بمتحور بـ"أوميكرون"؟

الصحة العالمية تصادق على مفاوضات دولية للوقاية من أوبئة المستقبل

الصحة العالمية تكشف معلومات جديدة عن متحور أوميكرون

بينهم دولتان مسلمتان.. قائمة الـ10 الأكثر تضررا من كورونا