«الخارجية» السعودية تعلن افتتاح سفارتها في العراق قريبا

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 03:11 ص

أكدت الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية أن افتتاح سفارتها في العراق بات قريبا مع التحفظ على تحديد موعد رسمي محدد.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن مدير الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية السفير «أسامة نقلي» تأكيده اليوم الثلاثاء على أن «جميع الإجراءات المتعلقة بتعيين السفير والوفد الدبلوماسي السعودي كاملًا تم الانتهاء منه».

وأكد مسئول عراقي، لم تذكر الصحيفة اسمه، أن مباشرة السفير السعودي المعين لدى العراق «ثامر السبهان» عمله، مرهونة بقرار السعودية، خصوصا وأن مقر السفارة في بغداد والقنصلية في أربيل (عاصمة إقليم كردستان)، اكتملا منذ فترة، نافيا وجود خلاف بين بغداد والرياض على تسمية السفير «السبهان»، أو تدشين السفارة.

يذكر أن العلاقة بين السعودية والعراق قطعت بعد احتلال العراق للكويت عام 1990، ولاحقا احتلال مدينة الخفجي السعودية، وقيام حرب عاصفة الصحراء عام 1991.

ولم تعد العلاقات بين البلدين إلا في الأعوام الأخيرة، حيث افتتحت سفارة عراقية في الرياض ولم تقابلها الأخيرة بخطوة مماثلة، بسبب الوضع الأمني في العراق، إلا أن السعودية قررت أن يكون سفيرها في الأردن ممثلًا لها في العراق، حتى تقرر تسمية «السبهان» سفيرا قبل أشهر، إلا أنه لم يباشر عمله إلى الآن، وتردد أن هناك اعتراضات برلمانية على تسمية السفير.

وكان وفد سعودي توجه إلى بغداد مطلع العام الجاري لمعاينة مكان السفارة السعودية التي يتوقع أن تفتتح قريباً، بعد قرابة 26 عاماً من الإغلاق.

وشهدت العلاقات بين البلدين تحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة «حيدر العبادي»، بعد أن كانت قد شهدت تدهوراً كبيراً في عهد رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي»، الذي طالما اتهم السعودية بدعم «الإرهاب» في بلاده.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق سفارة

السفارة السعودية تبدأ عملها في العراق بعد عيد الأضحى

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

بعد بدء إجراءات فتح السفارة السعودية في بغداد: العراق يعتزم الإفراج عن 100 سعودي

بعد إغلاقها 25 عاما .. السعودية تستعد لإعادة فتح سفارتها فى بغداد

وزير الخارجية السعودي يعلن عزم بلاده إعادة فتح سفارتها في بغداد

السعودية تنفي نقل سفارتها في العراق من بغداد إلى أربيل