وزير الخارجية السعودي يعلن عزم بلاده إعادة فتح سفارتها في بغداد

الاثنين 15 سبتمبر 2014 08:09 ص

قال وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري» الجمعة أن نظيره السعودي «سعود الفيصل» أبلغه عزم المملكة إعادة فتح سفارتها في «بغداد».

وأفاد بيان لمكتب «الجعفري» أن الدول التي شاركت في الاجتماع، الذي عقد الخميس الماضي في مدينة «جدة»، أشادت بموقف العراق، وباركت الحكومة، وعزمت على فتح سفاراتها، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.

وقال البيان نقلا عن «الجعفري» أن وزير الخارجية السعودي الأمير «سعود الفيصل» قد أخبر نظيره العراقي في لقاء خاص بينهما، بأن المملكة تعتزم فتح سفارتها في بغداد ولا يوجد أي تردد في هذا الأمر، وقد أعلن «الفيصل» ذلك أمام الوزراء العرب، مؤكدا أن الدول العربية التي ليست لديها سفارات في العراق ستقدم على نفس الخطوة.

كما أكد وزير الخارجية السعودي في هذا الاجتماع أن خطر «الدولة الإسلامية» ممتد، ويمثل تهديدا للمنطقة برمتها وليس في العراق فقط.

وأشار محللون في وقت سابق إلى تفاهم قد تمّ بين السعودية وإيران والولايات المتحدة على تسوية الوضع في العراق بإبعاد «نوري المالكي» عن رئاسة الحكومة والمجيء بـ«حيدر العبادي» خلفاً له، وذلك في محاولة لمواجهة تقدم تنظيم «الدولة الإسلامية»، وخاصة بعد أن فشلت قوات الجيش العراقي في التصدي له ما أسفر عن سقوط محافظة «نينوى» ثاني أكبر المحافظات العراقية في يونيو/حزيران الماضي.

كما أبدت المملكة ارتياحها في تعاطي «طهران» للوضع في العراق بعد زيارة قام بها مساعد وزير الخارجية الإيراني «حسين عبد اللهيان» إلى جدة أغسطس/آب الماضي، وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن الزيارة التي تمثل سبقا وتغيرا جذريا، أسفرت عن تفاهمات إيجابية ومثمرة، وستكون نتائجها لمصلحة البلدين والأمة العربية والإسلامية.

 

المصدر | وكالة فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق

«سعود الفيصل» يلتقي وزير الخارجية الكويتي لبحث القضايا الإقليمية والدولية

هل تمهد قمة «عبد الله» و«معصوم» لتوحيد سنة وشيعة العراق ضد «الدولة الإسلامية»؟

«الجبوري» يؤكد عودة السفير السعودي إلى بغداد خلال شهر

بعد إغلاقها 25 عاما .. السعودية تستعد لإعادة فتح سفارتها فى بغداد

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

الخارجية السعودية تضع منظومة أمنية لحماية بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم

دول خليجية تتراجع عن افتتاح سفاراتها في بغداد لأسباب أمنية وسياسية

«الخارجية» السعودية تعلن افتتاح سفارتها في العراق قريبا