دول خليجية تتراجع عن افتتاح سفاراتها في بغداد لأسباب أمنية وسياسية

الأحد 12 أبريل 2015 09:04 ص

كشفت مصادر حكومية وبرلمانية عراقية أن أكثر من إشارة وصلت إلى بغداد في الأيام الماضية تؤكد إلغاء عدد من دول الخليج فكرة افتتاح سفارات لها في بغداد لأسباب أمنية وسياسية مختلفة.

ووفقاً لمعلومات متطابقة حصل عليها «العربي الجديد» من برلمانيين ومسؤول في الحكومة العراقية، فإن اثنتين من دول الخليج قررتا تجميد مشروع إعادة افتتاح سفارتيهما في بغداد لأسباب سياسية وأمنية مختلفة.

وقال برلماني عراقي يشغل منصب عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، إن «وسطاء ومصادر مقربة أبلغونا بتوقّف مشروع أو خطوات فتح سفارات في بغداد بالوقت الحالي لأسباب خاصة رغم تهيئة بغداد مستلزمات ذلك».

وأكد مسؤولً في حكومة «حيدر العبادي» أن «أسباباً أمنية وأخرى سياسية أجلّت استئناف العلاقات الطبيعية بين تلك الدول والعراق».

وقال المسؤول، الذي يشغل منصباً وزارياً، إن «تكرار تهديد مليشيات محسوبة على إيران باستهداف تلك السفارات، كان آخرها حزب الله العراقي عقب عاصفة الحزم، وتلكؤ رئيس الوزراء بتنفيذ الوعود التي قطعها على نفسه قبل انتخابه رئيساً للحكومة، من تحقيق المصالحة ورفع التهميش والظلم عن مكوّن معيّن بالشعب العراقي، فضلاً عن استمرار هيمنة إيران على المشهد السياسي والأمني في العراق وسيطرتها على الملفين بشكل شبه كامل، دفع تلك الدول الى تأجيل المشروع وليس إلغاءه كما تسربت الأنباء أخيراً»

وكان الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» قد قام بزيارات ناجحة لعدد من دول الخليج بعد قطيعة استمرت سنوات بسبب سياسات رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي»، وأعلن خلالها معصوم عن تلقيه وعوداً من تلك الدول بإعادة فتح سفاراتها قريباً.

وقال دبلوماسي عراقي في إحدى الدول الخليجية إنه «تم خلال زيارة معصوم إلى دول خليجية عدة، تلقي وعود بإعادة افتتاح سفاراتها في بغداد التي أغلقت منذ العام 2003، ونحن ننتظر خطوات تنفيذية لذلك»، مشيراً إلى أن «العلاقة بين العراق ودول خليجية طيبة، وأن سبب تأخر أو بطء افتتاح تلك السفارات يأتي بسبب التطورات الأخيرة في المنطقة».

  كلمات مفتاحية

بغداد العراق السفارة الدولة الإسلامية دول الخليج

مسؤول إيراني: منعنا سقوط دمشق وبغداد وأربيل في قبضة «الدولة الإسلامية»

الرئيس العراقي يعلن قرب افتتاح سفارة قطر في بغداد

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

وزير الخارجية السعودي يعلن عزم بلاده إعادة فتح سفارتها في بغداد

قطر تقرر فتح سفارة لها في بغداد .. وتدعو العراق لمصالحة وطنية لدحر الإرهاب

«العطية» يلتقي جميع المسؤولين العراقيين في بغداد ويستثني «المالكي»

قطر تقود وساطة لعودة معارضين عراقيين إلى بغداد .. و«الجعفري» ينفي

قطر تعين أول سفير لها بالعراق منذ 25 عاما

العراق: تعيين سفير قطري لدينا «علامة طيبة» لكن «مؤتمر الدوحة» لا يخدم العلاقات