بعد بدء إجراءات فتح السفارة السعودية في بغداد: العراق يعتزم الإفراج عن 100 سعودي

الثلاثاء 6 يناير 2015 07:01 ص

كشف مصدر عراقي مسؤول، النقاب عن مشاورات تجري بين بغداد والرياض لغرض الإفراج عن معتقلين سعوديين من السجون العراقية.

ونقل الوفد السعودي الذي عاين مكاناً للسفارة السعودية ببغداد قبل يومين، قائمة بأسماء المعتقلين السعوديين في السجون العراقية، والتي تطالب المملكة بتسليمهم للجهات المختصة.

وبين مصدر مطلع، لموقع «الخليج أون لاين»، أن «القائمة السعودية تضم أسماء أكثر من 100 سجين ومعتقل سعودي، بناء على قائمة عراقية بالأسماء، كانت قد سلمتها سفارة العراق في الرياض للخارجية السعودية».

وأوضح أن «القائمة تشمل 2 من المحكومين بالإعدام، بالإضافة إلى 18 آخرين محكوم عليهم بالمؤبد، وآخرين تتفاوت أحكامهم بين خمسة أعوام و15 عاماً».

وبحسب المصدر، فإن الجانب العراقي وعد الوفد السعودي بأن يتم الإفراج عن المعتقلين وتسليمهم لبلادهم، دون أن يتم تحديد موعد نهائي للعملية.

ولم يستبعد المصدر العراقي أن تكون عملية الإفراج عن المعتقلين السعوديين مرتبطة بموضوع فتح السفارة السعودية ببغداد، مبيناً أن «العراق ربما يراقب موضوع افتتاح السفارة وموعده النهائي قبل أن يعلن موعداً لتسليم المعتقلين السعوديين لبلادهم».

وشدد على أن «الجانب العراقي طالب الوفد السعودي بأن لا يتم الإفراج عن السعوديين بعد تسليمهم لبلادهم، وإنما تكون العملية مقابل تعهد بقضاء أحكامهم في السعودية»، معتبراً أن هذا الشرط يعتبر بروتوكولياً في مثل هذه الاتفاقيات.

ويعتقل العراق نحو 108 سجناء سعوديين وفقاً لإحصائيات وزارة العدل العراقية، وعلى الرغم من صدور أحكام الإعدام بحق اثنين منهم بتهم تتعلق بـ«الإرهاب»، فإن بغداد لم تنفذ تلك الأحكام بسبب خشيتها من تدهور علاقاتها مع السعودية.

وكان وفد سعودي توجه إلى بغداد قبل يومين لمعاينة مكان السفارة السعودية التي يتوقع أن تفتتح قريباً، بعد قرابة 26 عاماً من الإغلاق.

وشهدت العلاقات بين البلدين تحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي، بعد أن كانت قد شهدت تدهوراً كبيراً في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الذي طالما اتهم السعودية بدعم «الإرهاب» في بلاده.

يذكر أن «سليم الجبوري» رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية في العراق كان قد أكد أن اللجنة وقفت على أحوال السجناء السعوديين في سجون بغداد خلال فترات سابقة، مؤكدا أن «الفوضى والاضطرابات والأحداث الأخيرة التي تشهدها العراق حجبت كثيراً من الأمور وحجبت أي معلومة عن السجناء في الوقت الحالي، ماعدا ما عرفنا عن نقلهم من سجن الرصافة الرابعة وسط بغداد إلى سجن الناصرية جنوب بغداد مع الأحداث الأخيرة في العراق».

وقال «الجبوري»: «سنحاول زيارة السجناء السعوديين بسجن الناصرية»، مؤكدا أن ملف السجناء السعوديين من الملفات الأساسية والهامة لدى اللجنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية العلاقات السعودية العراقية السجناء السعوديون في العراق

بعد إغلاقها 25 عاما .. السعودية تستعد لإعادة فتح سفارتها فى بغداد

تعذيب السجناء السعوديين بالعراق خلال أيام عيد الفطر

استمرار أزمة السجناء السعوديين بالعراق

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

السعودية تستعد لفتح قنصليتها في أربيل وسط ترحيب كردستاني

11 سفارة سعودية لا تتجاوب مع الندءات العاجلة لرعايا المملكة بالخارج

العاهل السعودي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي

أنباء عن اعتماد السعودية سفيرا لها لدى العراق

السفارة السعودية تبدأ عملها في العراق بعد عيد الأضحى

العراق يعين سفيرا جديدا في السعودية بعد غياب 25 عاما

السفير السعودي في العراق يعلن استئناف عمل السفارة قريبا

«الخارجية» السعودية تعلن افتتاح سفارتها في العراق قريبا

تحريض شيعي بمواقع التواصل ضد سفير السعودية في بغداد

سفير بغداد لدى الرياض: الإفراج عن 10 سعوديين خلال أيام