العراق يعين سفيرا جديدا في السعودية بعد غياب 25 عاما

الاثنين 21 سبتمبر 2015 07:09 ص

عين العراق، سفيرا جديدا له في المملكة العربية السعودية، مؤكدا سعيه لتوطيد العلاقات الثنائية مع الرياض بما يخدم مصلحة البلدين، فيما تنتظر بغداد وصول السفير السعودي وإعادة العلاقات الدبلوماسية المتوقفة منذ أكثر من 25 عاما.

واستقبل الرئيس العراقي، «فؤاد معصوم»، مساء أمس الأحد، السفير العراقي الجديد في السعودية، «رشدي العاني»، وأكد ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين بما يضمن المصالح المشتركة، وفقا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية العراقية، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

ووفق البيان، أكد الرئيس العراقي التزام بلاده «بالانفتاح على دول الجوار خصوصا، وسائر دول المنطقة والعالم، بما يعزز مكانة بلادنا ويرسخ أسس التعاون المتبادل، ويضمن الأمن والسلم في منطقتنا وفي العالم».

وقبل أيام، أفادت مصادر دبلوماسية أن السفارة السعودية في العراق والقنصلية الجديدة في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، يستعدان لاستئناف أعمالهما، بعد عيد الأضحى. (طالع المزيد)

وأوضحت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، أن السلطات العراقية منحت تأشيرات الدخول لأعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية مؤخرا.

وقدمت بغداد تسهيلات لأعضاء البعثة الدبلوماسية، التي ستعمل هناك، وذلك بعد أن أنهت إجراءات تأشيرة الدخول للعراق.

وأشارت المصادر إلى أن عدد الموظفين السعوديين يتجاوز الـ40، بينهم السفير «ثامر بن سبهان السبهان»، الذي سمته السعودية سفيراً لها في بغداد أخيراً.

ووفر العراق المقر الخاص بالسفارة السعودية في المجمع الدبلوماسي بالمنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وكانت السعودية أغلقت سفارتها في العراق عقب اجتياح القوات العراقية في أغسطس/آب عام 1990 للكويت، وبعد عام 2003 شهدت العلاقات الثنائية توترا خصوصا خلال تولي «نوري المالكي» رئاسة الحكومة العراقية السابقة طيلة ثماني سنوات، التي كان يتهم فيها السعودية بدعم «الإرهاب» في بلاده، فيما شهدت العلاقات بين البلدين تحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة «حيدر العبادي».

 

 

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية سفير السفارة السعودية فؤاد معصوم إعادة فتح السفارة

السفارة السعودية تبدأ عملها في العراق بعد عيد الأضحى

قطر تعين أول سفير لها بالعراق منذ 25 عاما

مسؤولون إيرانيون: الملك «سلمان» يسير على خطى «صدام» .. والسعودية تمثل ”الرجعية العربية“

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

بعد بدء إجراءات فتح السفارة السعودية في بغداد: العراق يعتزم الإفراج عن 100 سعودي

بعثة السعودية لدى العراق تباشر عملها خلال يومين