بعثة السعودية لدى العراق تباشر عملها خلال يومين

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 11:12 ص

تبدأ بعثة المملكة العربية السعودية، مباشرة أعمالها، في العراق، خلال اليومين المقبلين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن سفير المملكة لدى العراق «ثامر السبهان»، قوله إن «بعثة المملكة لدى العراق ستباشر مهامها في اليومين القادمين، بدفعة أولى بمستوى قائم بالأعمال، على أن تباشر بعدها بوقت قصير باقي المهام، عند اكتمال الأمور البروتوكولية اللازمة».

وقال «السبهان» في تصريح له إن «توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بإعادة افتتاح السفارة ومباشرة مهامها في بغداد تجسد حرصه على تقوية العلاقات بين البلدين وشعبيهما الأشقاء».

وأضاف أن «توجيهات «محمد بن نايف» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، و«محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تقضي بالعمل على ما فيه الخير والصلاح للبلدين الشقيقين والإسهام في تعزيز التعاون في جميع المجالات وتطويره في خدمه المصالح المتبادلة بين البلدين والشعبين الشقيقين».

وأكد السفير السعودي لدى العراق، اهتمام المملكة بالعراق وشعبه، وما يجمع البلدين الشقيقين من أواصر القربى والعروبة والدم والارتباط التاريخي والجوار الجغرافي المميز، مشيرا إلى «توجيهات وزير الخارجية «عادل الجبير» بأهمية العمل الجاد لأجل توطيد هذه العلاقات بما يتلاءم مع تطلعات شعبي البلدين».

وقطعت السعودية علاقاتها مع النظام العراقي السابق، في أعقاب غزو الكويت عام 1990، وأغلقت سفارتها، وانقطعت الاتصالات بعد اتهام الرئيس العراقي السابق «صدام حسين» للمملكة باحتواء قواعد تنطلق منها طائرات أمريكية بريطانية لمراقبة مناطق الحظر الجوي المفروضة من طرف الأمم المتحدة آنذاك، وهو ما كانت تنفيه السعودية باستمرار.

وفي يونيو/ حزيران 2014،أبدى وزير الخارجية السعودي آنذاك «سعود الفيصل»، استعداد بلاده لإعادة العلاقات مع العراق، وإعادة بعثتها الدبلوماسية إلى بغداد، في حال توافر «الضمانات الأمنية» اللازمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق السفير السعودي الملك سلمان محمد بن نايف العلاقات السعودية العراقية

مسؤول عراقي: التحالف الإسلامي الذي شكلته السعودية «طائفي ويخدم إسرائيل»

السفير السعودي في العراق يعلن استئناف عمل السفارة قريبا

العراق يعين سفيرا جديدا في السعودية بعد غياب 25 عاما

السفارة السعودية تبدأ عملها في العراق بعد عيد الأضحى

وسائل إعلام إيرانية تشن هجوما على سفير السعودية الجديد لدي العراق

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

السعودية تعيد فتح سفارتها في بغداد بعد 25 عاما من الإغلاق

تحريض شيعي بمواقع التواصل ضد سفير السعودية في بغداد

الرئيس العراقي يرحب بإعادة فتح السفارة السعودية في بغداد

سفير بغداد لدى الرياض: الإفراج عن 10 سعوديين خلال أيام

السفير السعودي يباشر عمله رسميا في العراق

سفير الرياض لدى بغداد يقدم أوراق اعتماده للرئيس العراقي

مسؤول عراقي يدعو لتفعيل التعاون الأمني والاقتصادي مع السعودية