السفير السعودي يباشر عمله رسميا في العراق

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 08:12 ص

وصل اليوم الأربعاء، السفير السعودي لدى العراق، «ثامر السبهان»، إلى بغداد ليباشر مهام عملة الرسمي في السفارة بعد 25 عاما من إغلاقها.

وكان في استقباله فور وصوله مطار بغداد الدولي مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير «حبيب الصدر»، وعدد من سفراء الدول العربية المعتمدة لدى جمهورية العراق والعاملين في سفارة المملكة في بغداد.

من جانبه أعرب «السبهان»، عن اعتزازه بثقة خادم الحرمين الشريفين، بتعيينه سفيراً للمملكة لدى العراق، كما قدم شكره لوزارة الخارجية العراقية على حسن الاستقبال والحفاوة، كما قدم شكره لسفراء الدول العربية والخليجية وسفير دولة البحرين في العراق على الاستقبال.

وقال «السبهان»، إنه لن يدخر جهدا في خدمة الوطن بما يعزز الدور الإقليمي والدولي للمملكة وتطوير العلاقات مع العراق وفق توجيهات القيادة الرشيدة، سائلا المولى عز وجل أن يوفقه وزملاءه بمهام عملهم، بحسب صحيفة «الرياض»، السعودية.

من جهته قال «أحمد جمال»، المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية العراقية: «لا شك أن مباشرة السفير السعودي في مهام عمله في بغداد سيعطي زخم أكبر للعلاقات الثنائية بين البلدين، ولذلك حرصت الخارجية العراقية منذ البداية على زيادة الانفتاح الإيجابي على تقوية علاقاتها الثنائية مع السعودي التي هي جار جغرافي مهم، وتطمح الخارجية العراقية للارتقاء بمستوى العلاقات بما يعود بالمصالح الإيجابية للشعبين الشقيقين».

وأضاف أن «غياب التمثيل الدبلوماسي السعودي في العراق بأكثر من ربع قرن أثر كثيرا على هذه العلاقات، ومباشرة سفير المملكة في بغداد خطوة إيجابية ونطمح من خلالها أن تتزايد هذه العلاقة وتتصاعد وأن تكون أكثر أفقاَ في مجال تبادل اقتصادي وتجاري وحتى تعاون أمني للقضاء على الجماعات الإرهابية ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي».

وفي وقت سابق اليوم، أكد «ثامر السبهان» أن دعوة السعوديين المتورطين بالقتال إلى جانب الجماعات الجهادية بالأراضي العراقية كتنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» لتسليم أنفسهم، هي دعوة ما تزال قائمة حتى اليوم، مشيرا إلى أن ذلك يؤخذ بعين الاعتبار في إجراءات التقاضي والمحاكمات.

وأوضح «السبهان» أن هناك إجراءات خاصة بهدف استقبال الشباب الراغبين بتسليم أنفسهم، قائلا: «السعودية تتعامل مع من بادر إلى تسليم نفسه معاملة تختلف عن من تم القبض عليه، وتراعي ذلك في تخفيف الأحكام عنهم خلال محاكمتهم»، مضيفا: «ما تزال السعودية تفتح ذراعيها لكل من يرغب بالعودة إلى الوطن والسفارة السعودية بالعراق تعرض كافة خدماتها لاستقبالهم وإخراجهم من مناطق الصراع ومن قبضة الدولة الإسلامية».

وأضاف «السبهان» الذي يوجد برفقة فريقه الدبلوماسي بالعراق قائلا: «نحن متواجدون بالعراق اليوم وأرقامنا معلنة إلا أنه وحتى اللحظة لم تصلنا أية طلبات سواء أكان بالتواصل المباشر مع الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن أو كان من خلال الحكومة العراقية»، مشيرا إلى منع تنظيم «الدولة الإسلامية» مقاتليه من تسليم أنفسهم «بنحرهم».

وفيما يتعلق بقرار مشاركة العراق في التحالف الإسلامي العسكري الذي كانت قد أعلنت عن تشكيله السعودية مؤخرا، أوضح السفير «السبهان» أنه «حتى اليوم لم يتم بحث الأمر مع الجانب العراقي من خلال السفارة»، مضيفا: «نعلم جيدا أن العراقيين يعانون من الإرهاب لسنوات طويلة وبإذن الله نتعاون مع الجانب العراقي في مجال مكافحة الإرهاب».

جاءت تصريحات الدبلوماسي السعودي في حديث صحفي تزامنا مع بدء عمليات الجيش العراقي في تطهير عدد من المدن العراقية من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» أبرزها مدينة ديالى، والرمادي إحدى محافظات الأنبار ذات الأغلبية السنية، وفرار مقاتلي التنظيم ومحاصرتهم بعد قطع الإمداد عنهم وعن أسرهم.

وكانت القوات الأمنية العراقية دعت قبيل بدء عملياتها الأمنية أهالي مدينة الرمادي غرب بغداد، إلى إخلاء منازلهم والخروج فورا منها، قبل اجتياحها من قبل القوات العراقية لطرد تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

  كلمات مفتاحية

السفير السعودي في العراق بغداد ثامر السبهان

السفير السعودي لدى العراق يدعو المتورطين في القتال إلى تسليم أنفسهم

بعثة السعودية لدى العراق تباشر عملها خلال يومين

السفير السعودي في العراق يعلن استئناف عمل السفارة قريبا

السفارة السعودية تبدأ عملها في العراق بعد عيد الأضحى

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

«الجعفري» يتسلم رسميا أوراق اعتماد السفير السعودي لدى العراق

إعدام سعودي في العراق و11 آخرون ينتظرون المصير نفسه

الرياض «لا تعترض» على إعدام بغداد لمواطنها «القحطاني»

سفير السعودية لدى العراق: طلبنا من بغداد إطلاعنا على أوضاع سجناء المملكة