العاهل السعودي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي

الأحد 22 مارس 2015 06:03 ص

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» اتصالا هاتفيا، الأحد، من رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي».

وبحسب لوكالة الأنباء السعودية، فقد جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع إقليميا ودوليا.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية فترة طويلة من التوتر خلال حكم رئيس الوزراء العراقي الأسبق «نوري المالكي»، الذي اتهمته السعودية بارتكاب ممارسات طائفية ضد المسلمين السنة في العراق.

وشهدت العلاقات بين البلدين انفراجا ملحوظا مع رحيل «المالكي» ووصول رئيس الوزراء «حيدر العبادي» إلى السلطة.

وزار الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» المملكة العربية السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فى زيارة وصفها العديد من المراقبين بـ«التاريخية»، حيث سعى «معصوم» لطي صفحة الاتهامات المتبادلة التي طغت على العلاقة بين البلدين خلال الفترة السابقة فى عهد رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي.

في حين زار رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري» السعودية في وقت متأخر من نفس الشهر.

مع وصول «فؤاد معصوم» إلى مقعد الرئاسة فى العراق ثم تولي «حيدر العبادي» مسؤولية رئاسة الوزراء، تشهد العلاقات السعودية العراقية انفراجا ملحوظا حيث سبق لوزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري» أن شارك في المؤتمر الدولي لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي عقد في مدينة جدة السعودية.

وسبق لوزير الخارجية العراقي أن صرح أن  نظيره السعودي «سعود الفيصل» قد أكد له قرب فتح سفارة بلاده في بغداد وإرسال سفير لبلاده، حيث يقوم بمهامه إلى الآن السفير السعودي في الأردن، وأشار الى أنه قد أبلغ ممثلي دول المنطقة أن الحكومة العراقية الجديدة عازمة على فتح صفحة تعاون جديدة معها تتجاوز الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق الملك سلمان الدولة الإسلامية

«الجبوري»: متفائلون بالملك «سلمان» ونثق في قدرته علي «قيادة البيت العربي»

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

بعد بدء إجراءات فتح السفارة السعودية في بغداد: العراق يعتزم الإفراج عن 100 سعودي

«الجبوري» يؤكد عودة السفير السعودي إلى بغداد خلال شهر

«معصوم» غدا في الرياض .. الحرب على «داعش» تنهي القطيعة بين السعودية والعراق