السعودية تستعد لفتح قنصليتها في أربيل وسط ترحيب كردستاني

الجمعة 16 يناير 2015 11:01 ص

استقبل رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود البرزاني» مساء أمس الأول، وفد وزارة خارجية المملكة العربية السعودية برئاسة «عبدالرحمن بن غرمان الشهري» لبحث افتتاح القنصلية العامة السعودية في «أربيل».

وأعرب وفد المملكة خلال اللقاء عن ارتياحه للتطورات التي شهدها إقليم كردستان خلال الأعوام الماضية، مشيدا بدور قوات البشمركة في الحرب ضد «الإرهابيين»، كما قدم تعازيه لأرواح «شهداء» البشمركة.

من جانبه، أكد «البارزاني» استعداد إقليم كردستان لتطوير العلاقات بين الجانبين، معربا في الوقت نفسه عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» ومتمنيا «النجاح للقنصل السعودي الذي سيعين في عمله في أربيل».

من جانب آخر، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان «نيجيرفان البرزاني»، أن افتتاح السفارة السعودية في بغداد والقنصلية السعودية في أربيل سيكون بداية لتطبيع العلاقات بين العراق والسعودية.

وقال مكتب «بارزاني الإعلام»ي في بيان أن بارزاني استقبل وفدا رفيع المستوى من الخارجية السعودية برئاسة الوزير المفوض «عبد الرحمن الشهري».

وأضاف البيان أن «الوفد السعودي أكد خلال اللقاء أن القنصلية العامة للسعودية ستفتح في أربيل، بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز»، معربا عن أمله «أن يكون افتتاح القنصلية بداية لتعزيز العلاقات الثنائية بين أربيل والرياض، على كافة المستويات، إضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة للراغبين في أداء فريضة الحج والعمرة».

وأكد الوفد السعودي أن «افتتاح القنصلية في أربيل سيكون بعد مباشرة العمل في السفارة السعودية ببغداد».

وسبق أن بحث وفد فني من وزارة الخارجية السعودية أوائل الشهر الجاري في بغداد في التحضيرات اللوجستية لإعادة افتتاح السفارة. وكان «طراد عبدالله الحسين الحارثي» آخر سفير سعودي لدى العراق قبل انقطاع العلاقات عام 1990.

وشهدت العلاقات بين السعودية والعراق فترة كبيرة من الانقطاع عقب الغزو العراقي للكويت، ثم دخلت العلاقات في موجة أخرى من التدهور إبان حكم رئيس الوزراء العراقي الأسبق «نوري المالكي» الذي دأب على اتهام السعودية بتمويل الإرهاب، بينما اتهمت السعودية حكومة «المالكي» بممارسة أعمال طائفية، وتشهد العلاقات بين البلدين تحسناً ملموساً منذ رحيل «المالكي» وتولي «حيدر العبادي» مسئولية رئاسة الوزراء.

وكانت الصين الشعبية آخر عضو دائم في مجلس الأمن تعلن افتتاح قنصلية في «أربيل»، لتضاف إلى نحو 30 قنصلية ومكاتب ممثليات ديبلوماسية لدول مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد

بعد بدء إجراءات فتح السفارة السعودية في بغداد: العراق يعتزم الإفراج عن 100 سعودي

«سعود الفيصل» في بغداد قريبا.. والمعتقلون على رأس الأولويات

«الجبوري» يؤكد عودة السفير السعودي إلى بغداد خلال شهر

الخارجية السعودية تضع منظومة أمنية لحماية بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم

قائد كردستاني: مصرون على إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم

«فورين بوليسي»: التحالف السعودي الباكستاني ”حساس وخطير“

«بارزاني» يزور الإمارات في جولة خليجية تضم السعودية

السعودية تتكفل بألف يتيم عراقي من إقليم كردستان

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق