كشف دبلوماسي أوروبي كبير، عن الانتهاء من صياغة 70 إلى 80% من نص مسودة الاتفاق، في محادثات فيينا، بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته، قوله إن "ما تم الاتفاق عليه مع إيران ليس نهائيا، وليست ثابتة حتى الآن، لكننا نتوخى الحذر في تغييرها".

وأضاف: "هناك حاجة لإجراء محادثات سريعة مع إيران، لكننا لا نريد فرض مواعيد نهائية مصطنعة"، لافتا إلى أن "الاتصالات الضرورية أجريت ضمن محادثات فيينا".

وتجرى الجولة الجديدة من المفاوضات بين طهران ومجموعة 4+1 (ألمانيا وفرنسا وبریطانیا وروسيا والصين) ومن المنتظر أن تشارك الولايات المتحدة في المفاوضات بشكل غير مباشر.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/نيسان، ويونيو/حزيران الماضيين، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، وسط تعثر انعقاد جولة جديدة.

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، في مايو/أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود لالتزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق وأعادت فرض عقوبات مشددة عليها.

المصدر | الخليج الجديد