الناتو يهدد روسيا: تبعات وخيمة وعقوبات اقتصادية وسياسية حال مهاجمة أوكرانيا

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 06:03 م

هدد الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبيرج"، روسيا بأن "تدفع ثمنا باهظا" في حال "شن أي عدوان" على أوكرانيا، موضحا أن اتخاذ هذه الخطوة سيؤدي إلى "تبعات اقتصادية وسياسية وخيمة".

وقال "ستولتنبيرج"، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في ريجا، الأربعاء: "لدينا دائرة واسعة من الخيارات للتأكد من أن روسيا ستواجه تبعات وخيمة في حال استخدامها من جديد القوة ضد الدولة الأوكرانية ذات سيادة".

وأوضح: "الحديث يدور عن كل شيء، بدءا من العقوبات الاقتصادية والمالية والإجراءات التقييدية السياسية وكذلك تكرار ما رأيناه عام 2014 حينما قاموا بضم القرم... ما تسبب عمليا في أقوى عملية لتعزيز دفاعنا الجماعي منذ زمن الحرب الباردة".

وأكد أن دعم الناتو لوحدة أراضي أوكرانيا "لا يزال ثابتا"، واصفا إياها بـ"الشريك والقريب والثمين جدا" بالنسبة إلى الناتو، وفق ما نقله إعلام محلي روسي.

وفي وقت سابق الأربعاء، اتهم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" روسيا بالتخطيط لعمل عسكري في أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة.

وخلال الاجتماع الوزاري لدول الناتو في ريجا، قال "بلينكن": "نحن قلقون للغاية من أدلة على أن روسيا أعدت خططا لتحركات عدائية ضد أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة".

وأضاف أن حلف الناتو مستعد لتعزيز دفاعاته على الجبهة الشرقية، وأنه مستعد لفرض تكاليف باهظة إذا وقع أي عدوان روسي آخر في أوكرانيا.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية "كيريلو بودانوف"، إن روسيا تخطط لشن هجوم على بلاده أوائل 2022، مشيرا أن موسكو حشدت أكثر من 92 ألف جندي حول حدود أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الناتو أوكرانيا عقوبات عقوبات اقتصادية وسيساية

بوتين: توسيع البنية العسكرية للناتو في أوكرانيا خط أحمر لروسيا

الناتو يبحث التصدي للتصعيد الروسي على حدود أوكرانيا

مسؤول أمريكي: روسيا تتحضر لغزو أوكرانيا بـ175 ألف جندي

الكرملين يرجح مساهمة دول بالناتو في تطبيع العلاقات مع وروسيا

الأسواق المالية العالمية تتهاوى على وقع الأزمة الأوكرانية