قطر وتركيا توقعان اتفاقيات جديدة بحضور الشيخ تميم وأردوغان

الاثنين 6 ديسمبر 2021 06:09 ص

توقع قطر وتركيا، اتفاقيات جديدة في مجالات متنوعة بحضور قادة البلدين، ضمن فعاليات الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المُشتركة، المقرر عقده بالعاصمة الدوحة، الثلاثاء.

وقال السفير التركي لدى قطر "مصطفى كوكصو"، إنه "من المقرر التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات، تتنوع بين مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار والإغاثة، والشباب والرياضة وتنظيم الفعاليات والدبلوماسية والتنمية والصحة والشؤون الدينية والاتصال".

وحسب السفير، شهد البلدان توقيع 68 اتفاقية وبروتوكولاً، 6 منها عبارة عن بيانات سياسية مشتركة في اجتماعات اللجنة منذ تأسيسها.

وجاءت هذه الاتفاقيات في مجالات مثل الاقتصاد والصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة والثقافة، والملكية الفكرية، والتعليم، والشباب".

وقال "كوكصو": "الاجتماع الدوري للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر أُنشئ كأعلى مستوى من التشاور بين البلدين، وهو أهم مؤشر على العلاقات الثنائية القوية والمكثفة".

ومن المقرر أن يصل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى قطر، الإثنين، حيث سيترأس وفدا تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة، في وقت سيترأس وفد قطر أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وعلى هامش الاجتماع، سيعقد الزعيمان لقاء قمة.

وتعقد اللجنة في ظل علاقات ثنائية استراتيجية تشهد تطوراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة.

وتعتبر هذه القمة هي الـ29 بين الرئيس التركي وأمير قطر، خلال 70 شهراً، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما بتاريخ العلاقات الدولية.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر/كانون الأول من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها 6 اجتماعات، مناصفة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية اتفاقيات تعاون أردوغان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

وزير خارجية قطر: تزامن زيارتي أردوغان وبن سلمان مصادفة

وزير خارجية قطر يعلن عن توقيع 12 اتفاقية جديدة مع تركيا

أردوغان من الدوحة: كل شعوب الخليج إخوة حقيقيون لتركيا

أمير قطر والرئيس التركي يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

بسلام حار.. الشيخ تميم يلتقي أردوغان في المجر