توقيف العشرات من رجال الأعمال الأتراك في روسيا

الجمعة 27 نوفمبر 2015 08:11 ص

أوقفت السلطات الروسية العشرات من رجال الأعمال الأتراك بعد وصولهم إلى البلاد للمشاركة في معرض زراعي دولي بمدينة «كراسنودار»، جنوب غربي روسيا.

وبينما قالت وكالة «الأناضول» للأنباء التركية إن عناصر شرطة أوقفوا 26 من رجال الأعمال الأتراك خلال تواجدهم في أجنحة المعرض، أمس الأول الأربعاء، رفعت وكالة أنباء «جيهان» التركية الخاصة العدد إلى 40 رجل أعمال.

وحول تفاصيل الواقعة، أفادت مصادر دبلوماسية تركية لـ«الأناضول» بأن عناصر شرطة بلباس مدني جالوا في أجنحة المعرض، مساء الأربعاء الماضي، وبدأوا في تدقيق جوازات السفر.

وأضافت المصادر أن الشرطة نقلت رجال الأعمال الأتراك بعد تدقيق جوازات سفرهم إلى مركز للشرطة حيث بقوا فيه موقوفين حتى صباح يوم أمس الخميس، قبل إحالتهم إلى المحكمة التي أمرت بتوقيفهم 10 أيام وترحيلهم إلى بلادهم بعدها، دون أن توضح المصادر الدبلوماسية السبب.

لكن وكالة «جيهان» قالت إن رجال الأعمال الأتراك أُبلغوا بأنهم ملأوا استمارات خاطئة عندما دخلوا إلى روسيا، لافتة إلى أن كل واحد من هؤلاء الأتراك دفع غرامة مالية قدرها 4 آلاف روبل روسي (80 دولارا).

في غضون ذلك، طلبت السفارة التركية في موسكو من جميع الرعايا الأتراك في روسيا حمل جوازات سفرهم ووثائقهم الشخصية، والتحقق من تأشيرة الدخول والأذونات، وذلك في إعلان نشرته على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار الإعلان إلى ضرورة التقيد الدقيق بالقواعد الروسية، وتحذيرات السلطات هناك، مضيفاً أنه وفقاً للتشريعات الروسية «يتوجب على المواطنين الأتراك الذي يسافرون إلى روسيا أن تكون الوثائق التي ملؤوها لدى دخولهم البلاد متوافقة مع أهداف زيارتهم».

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز «إف-16» أسقطتا مقاتلة روسية من طراز«سوخوي-24»، أمس الأول الثلاثاء، لدى انتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، وذلك بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً، قبل أن تسقطها.

لكن روسيا تصر على أن مقاتلتها لم تخترق المجال الجوي التركي.

وعقب الواقعة، اتخذت موسكو عددا من الإجراءات التصعيدية ضد أنقرة، وشمل ذلك: وقف التعاون العسكري بين البلدين، وتجميد بعض المشروعات الاستثمارية المشتركة، وتقييد الواردات الغذائية من تركيا، وإعادة فرض التأشيرة على الأتراك بدأية من مطلع العام المقبل.

وبينما طلبت روسيا من تركيا الاعتذار على الواقعة، رفضت أنقرة ذلك وقالت إن موسكو هي من يجب أن تعتذر على تكرر انتهاك طائراتها للأجواء التركية.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا رجال اعمال أتراك إسقاط الطائرة الروسية

موسكو تعيد فرض التأشيرة على الأتراك وتشكك في نوايا أنقرة لمحاربة الإرهاب

الكرملين: «أردوغان» اقترح الاجتماع مع «بوتين» في باريس الإثنين المقبل

تداعيات إسقاط المقاتلة: تركيا ترفض الاعتذار وروسيا تعلق التعاون العسكري

«بوتين» يطلب اعتذارا أو تعويضا من تركيا عن إسقاط الطائرة و«أردوغان» يرفض

إسقاط تركيا للطائرة الروسية .. خطوة خاطئة أم تغيير لقواعد اللعبة؟

«داود أوغلو» يؤكد تسلم أنقرة جثمان الطيار الروسي تمهيدا لنقله إلى موسكو